كيفية إعداد خطة فصلية (1-2)
لإعداد الخطة الدراسية الفصلية ( خطة طويلة المدى) ينبغي على المعلم في البداية تجهيز البيانات الأساسية للخطة - انظر الخطة طويلة المدى - كما ينبغي أن يقوم بكتابة الاهداف العامة لتدريس المنهج بالصف الدراسي الذي سيقوم بإعداد خطة فصلية لتدريسه. ثم يشرع بعد ذلك إلى تجهيز البيانات التي سيحتاج إلى الاستعانة بها لتجهيز خطة توزيع الحصص على موضوعات المنهج.
وقد تناولنا في مدونة سابقة مكونات الخطة الفصلية, لذلك سنقتصر في هذه المدونة على توضيح كيفية إجراء الحسابات اللازمة لإعداد الخطة وتوزيع الحصص على الموضوعات.
لإعداد الخطة الفصلية لتدريس المنهج بالفصل الدراسي الأول, لابد أن تتوفر لدى المعلم البيانات التالية :
1- عدد شهور الدراسة في الفصل الأول ( ويتم تحديدها في ضوء موعد بدء ونهاية الفصل الدراسي الأول)
2- عدد الحصص المخصصة للمادة اسبوعيا.(النصاب الأسبوعي للمادة من الحصص ) وفي مثالنا هذا سنحددها ب (4) حصص وفقا لما هو مقرر من الوزارة لتدريس منهج الفيزياء للصف الثاني الثانوي.
3- عدد ايام العطل والإجازات .( ويتم تحديدها بالرجوع إلى التقويم المدرسي الصادر من الوزارة )
4- عدد وحدات المنهج .( سنفترض أن عددها (5) وحدات. )
5- متوسط عدد الصفحات لكل وحدة. سنفترض أنها على الترتيب كالتالي : ( 30 , 25 , 18 , 20 , 20 )
6- مجموع عدد صفحات المحتوى ككل لجميع وحدات المنهج (108) صفحات.
* خطوات إعداد الخطة :
لإعداد خطة توزيع الحصص على موضوعات المنهج , سنفترض أننا سنقوم بإعداد خطة لتدريس مادة الفيزياء بالصف الثاني الثانوي ,
ويتم إعداد هذه الخطة من خلال اتباع الخطوات التالية :
الخطوة الأولى : تحديد عدد شهور الدراسة بالفصل الدراسي الأول : (على المعلم الرجوع إلى التقويم المدرسي , لتحديد تاريخ موعد بدء الفصل الدراسي الأول وتاريخ انتهائه)
ولتوضيح كيفية إعداد الخطة نقدم لك في هذه الورقة مثال افتراضي وعليك أن تطبق نفس الخطوات عند إعداد الخطة الفصلية لتدريس مادة تخصصك كما أن عليك تحديد المواعيد بالرجوع إلى التقويم المدرسي.
إذا سنقوم بإعداد خطة تدريس منهج الفيزياء و سنفترض ان الفصل الدراسي الأول يبدا في 15 / 9 /2019 م. وينتهي في 30 / 1 / 2020 م.
# نحسب الفرق بين تاريخ بدء ونهاية الفصل وستجد انها اربعة أشهر ونصف وعليه فإن عدد شهور الدراسة سيكون اربعة شهور ونصف كالتالي : ( نصف شهر سبتمبر و شهر أكتوبر ونوفمبر وديسمبر ويناير )
الخطوة الثانية : تحديد عدد الأسابيع الكلية المتاحة لتدريس المنهج , تعلم أن الشهر يتضمن (4) أسابيع وعليه فإن اربعة أشهر ونصف ( عدد شهور الدراسة ) سوف تساوي (18) أسبوع . لماذا ؟ عدد شهور الدراسة (4.5 ) × عدد الأسابيع للشهر (4) الناتج سيكون (18) أسبوع .
الخطوة الثالثة : تحديد عدد الأسابيع الفعلية لتدريس المنهج بالفصل الدراسي الأول , نظرا لأن الفصل الدراسي يتضمن عددا من أيام العطل والإجازات الرسمية فقد يصادف أن بعض حصص المادة التي تقوم بتدريسها كانت يوم عطلة وعليه سيحدث فقد في عدد الحصص , لذلك عند إعداد الخطة نحتاط لهذا الامر من خلال خصم عدد من الحصص. كما ساوضحه في هذه الخطوة حيث نقوم بحساب عدد أيام العطل والإجازات ( افترضنا أننا قمنا بذلك وأننا وجدنا أنها 6 أيام ) إذا الأن نحدد كم عدد الأسابيع التي ينبغي خصمها مقابل أيام العطل.
هناك قواعد محددة للقيام بذلك كالتالي:
( أ ) إذا كان عدد أيام العطل أقل من النصاب الأسبوعي للمادة يتم خصم حصة واحدة مقابل كل يوم عطلة أو كل يوم إجازة .
( ب ) إذا كان عدد أيام العطل والإجازات مساوي للنصاب الأسبوعي للمادة يتم خصم أسبوع واحد .
( ج ) إذا كان عدد أيام العطل وإلإجازات اكبر من النصاب الأسبوعي للمادة يتم قسمة عدد ايام العطل على النصاب التدريسي الأسبوعي للمادة .
نعود إلى مثالنا. النصاب الأسبوعي لتدريس مادة الفيزياء بالصف الثاني الثانوي هو (4) حصص اسبوعيا. وكنا قد حددنا في خطوة سابقة عدد أيام العطل والإجازات ووجدنا أنها (6) أيام . وعليه فإن الحالة التي تنطبق علينا هي الحالة (ج) حيث أن عدد أيام العطل أكبر من النصاب الأسبوعي للمادة وعليه نقسم (6) إي عدد أيام العطل على (4) اللي هو عدد الحصص الأسبوعية لمادة الفيزياء بالصف الثاني الثانوي ويكون الناتج هو (1.5) أي أننا ينبغي أن نخصم أسبوع ونصف من اجمالي عدد الأسابيع الكلية للتدريس وعليه سيكون اجمالي عدد الأسابيع الفعلية المتاحة للتدريس هو(16.5) أسبوع . لماذا ؟
لأننا عندما حسبنا عدد الاسابيع الكلية وجدنا أنها (18) أسبوع وينبغي أن نخصم منها اسبوع ونصف إذا سيتبقى لنا (16.5) أسبوع . وهذا سيمثل عدد الأسابيع الفعلية المتاحة لتدريس المنهج .
ملاحظات :
* لكل مادة نصاب اسبوعي محدد من الحصص بكل صف من صفوف المرحلة يختلف من مادة إلى اخرى كما يختلف نصاب المادة من صف لأخر وعلى المعلم الرجوع إلى النشرة الصادرة من الوزارة للتعرف على نصاب مادته من الحصص اسبوعيا لكل صف بكل مرحلة
* عند خصم أيام العطل إذا كان الناتج عدد صحيح وكسر فان العدد الصحيح يمثل عدد الأسابيع اللازم خصمها , واذا كان الكسر أكبر من 5 يحسب أسبوع مثلا إذا كان الناتج 3.6 فانتا في هذه الحالة ينبغي أن تخصم (4) أسابيع ولو كان الناتج 2.7 مثلا تخصم (3) أسابيع وهكذا .
الخطوة الرابعة : تحديد إجمالي عدد الحصص الفعلية المتاحة لتدريس المنهج , في هذه الخطوة نقوم بخصم عدد من الحصص مقابل عدد الأسابيع التي ينبغي أن نقوم يخصمها والتي حددناها في الخطوة السابقة , أي سنقوم بخصم حصص أسبوع ونصف , نصاب اسبوع = 4 حصص ونصف أسبوع حصتين أي ينبع أن نخصم ( 6 ) حصص .
الخطوة الرابعة : تحديد عدد الحصص الفعلية المتاحة لتدريس المادة في الفصل الدراسي الأول , في الخطوة السابقة قمنا بحساب عدد الأسابيع الفعلية للتدريس ووجدنا أنها ستكون (16.5 ) أسبوع , ونعلم أن النصاب الأسبوعي لهذه المادة هو (4) حصص وعليه نحسب اجمالي عدد الحصص الفعلية من خلال تطبيق العلاقة التالية:
عدد الحصص الفعلية = عدد الأسابيع الفعلية للتدريس × النصاب الأسبوعي للمادة من الحصص و عليه فإن عدد الحصص الفعلية = 16.5 × 4 ويساوي (66) حصة. ( للموضوع بقية يمكن استخدام البحث بعنوان كيفية إعداد الخطة الفصلية الجزء الثاني) في هذه المدونة)
لإعداد الخطة الدراسية الفصلية ( خطة طويلة المدى) ينبغي على المعلم في البداية تجهيز البيانات الأساسية للخطة - انظر الخطة طويلة المدى - كما ينبغي أن يقوم بكتابة الاهداف العامة لتدريس المنهج بالصف الدراسي الذي سيقوم بإعداد خطة فصلية لتدريسه. ثم يشرع بعد ذلك إلى تجهيز البيانات التي سيحتاج إلى الاستعانة بها لتجهيز خطة توزيع الحصص على موضوعات المنهج.
وقد تناولنا في مدونة سابقة مكونات الخطة الفصلية, لذلك سنقتصر في هذه المدونة على توضيح كيفية إجراء الحسابات اللازمة لإعداد الخطة وتوزيع الحصص على الموضوعات.
لإعداد الخطة الفصلية لتدريس المنهج بالفصل الدراسي الأول, لابد أن تتوفر لدى المعلم البيانات التالية :
1- عدد شهور الدراسة في الفصل الأول ( ويتم تحديدها في ضوء موعد بدء ونهاية الفصل الدراسي الأول)
2- عدد الحصص المخصصة للمادة اسبوعيا.(النصاب الأسبوعي للمادة من الحصص ) وفي مثالنا هذا سنحددها ب (4) حصص وفقا لما هو مقرر من الوزارة لتدريس منهج الفيزياء للصف الثاني الثانوي.
3- عدد ايام العطل والإجازات .( ويتم تحديدها بالرجوع إلى التقويم المدرسي الصادر من الوزارة )
4- عدد وحدات المنهج .( سنفترض أن عددها (5) وحدات. )
5- متوسط عدد الصفحات لكل وحدة. سنفترض أنها على الترتيب كالتالي : ( 30 , 25 , 18 , 20 , 20 )
6- مجموع عدد صفحات المحتوى ككل لجميع وحدات المنهج (108) صفحات.
* خطوات إعداد الخطة :
لإعداد خطة توزيع الحصص على موضوعات المنهج , سنفترض أننا سنقوم بإعداد خطة لتدريس مادة الفيزياء بالصف الثاني الثانوي ,
ويتم إعداد هذه الخطة من خلال اتباع الخطوات التالية :
الخطوة الأولى : تحديد عدد شهور الدراسة بالفصل الدراسي الأول : (على المعلم الرجوع إلى التقويم المدرسي , لتحديد تاريخ موعد بدء الفصل الدراسي الأول وتاريخ انتهائه)
ولتوضيح كيفية إعداد الخطة نقدم لك في هذه الورقة مثال افتراضي وعليك أن تطبق نفس الخطوات عند إعداد الخطة الفصلية لتدريس مادة تخصصك كما أن عليك تحديد المواعيد بالرجوع إلى التقويم المدرسي.
إذا سنقوم بإعداد خطة تدريس منهج الفيزياء و سنفترض ان الفصل الدراسي الأول يبدا في 15 / 9 /2019 م. وينتهي في 30 / 1 / 2020 م.
# نحسب الفرق بين تاريخ بدء ونهاية الفصل وستجد انها اربعة أشهر ونصف وعليه فإن عدد شهور الدراسة سيكون اربعة شهور ونصف كالتالي : ( نصف شهر سبتمبر و شهر أكتوبر ونوفمبر وديسمبر ويناير )
الخطوة الثانية : تحديد عدد الأسابيع الكلية المتاحة لتدريس المنهج , تعلم أن الشهر يتضمن (4) أسابيع وعليه فإن اربعة أشهر ونصف ( عدد شهور الدراسة ) سوف تساوي (18) أسبوع . لماذا ؟ عدد شهور الدراسة (4.5 ) × عدد الأسابيع للشهر (4) الناتج سيكون (18) أسبوع .
الخطوة الثالثة : تحديد عدد الأسابيع الفعلية لتدريس المنهج بالفصل الدراسي الأول , نظرا لأن الفصل الدراسي يتضمن عددا من أيام العطل والإجازات الرسمية فقد يصادف أن بعض حصص المادة التي تقوم بتدريسها كانت يوم عطلة وعليه سيحدث فقد في عدد الحصص , لذلك عند إعداد الخطة نحتاط لهذا الامر من خلال خصم عدد من الحصص. كما ساوضحه في هذه الخطوة حيث نقوم بحساب عدد أيام العطل والإجازات ( افترضنا أننا قمنا بذلك وأننا وجدنا أنها 6 أيام ) إذا الأن نحدد كم عدد الأسابيع التي ينبغي خصمها مقابل أيام العطل.
هناك قواعد محددة للقيام بذلك كالتالي:
( أ ) إذا كان عدد أيام العطل أقل من النصاب الأسبوعي للمادة يتم خصم حصة واحدة مقابل كل يوم عطلة أو كل يوم إجازة .
( ب ) إذا كان عدد أيام العطل والإجازات مساوي للنصاب الأسبوعي للمادة يتم خصم أسبوع واحد .
( ج ) إذا كان عدد أيام العطل وإلإجازات اكبر من النصاب الأسبوعي للمادة يتم قسمة عدد ايام العطل على النصاب التدريسي الأسبوعي للمادة .
نعود إلى مثالنا. النصاب الأسبوعي لتدريس مادة الفيزياء بالصف الثاني الثانوي هو (4) حصص اسبوعيا. وكنا قد حددنا في خطوة سابقة عدد أيام العطل والإجازات ووجدنا أنها (6) أيام . وعليه فإن الحالة التي تنطبق علينا هي الحالة (ج) حيث أن عدد أيام العطل أكبر من النصاب الأسبوعي للمادة وعليه نقسم (6) إي عدد أيام العطل على (4) اللي هو عدد الحصص الأسبوعية لمادة الفيزياء بالصف الثاني الثانوي ويكون الناتج هو (1.5) أي أننا ينبغي أن نخصم أسبوع ونصف من اجمالي عدد الأسابيع الكلية للتدريس وعليه سيكون اجمالي عدد الأسابيع الفعلية المتاحة للتدريس هو(16.5) أسبوع . لماذا ؟
لأننا عندما حسبنا عدد الاسابيع الكلية وجدنا أنها (18) أسبوع وينبغي أن نخصم منها اسبوع ونصف إذا سيتبقى لنا (16.5) أسبوع . وهذا سيمثل عدد الأسابيع الفعلية المتاحة لتدريس المنهج .
ملاحظات :
* لكل مادة نصاب اسبوعي محدد من الحصص بكل صف من صفوف المرحلة يختلف من مادة إلى اخرى كما يختلف نصاب المادة من صف لأخر وعلى المعلم الرجوع إلى النشرة الصادرة من الوزارة للتعرف على نصاب مادته من الحصص اسبوعيا لكل صف بكل مرحلة
* عند خصم أيام العطل إذا كان الناتج عدد صحيح وكسر فان العدد الصحيح يمثل عدد الأسابيع اللازم خصمها , واذا كان الكسر أكبر من 5 يحسب أسبوع مثلا إذا كان الناتج 3.6 فانتا في هذه الحالة ينبغي أن تخصم (4) أسابيع ولو كان الناتج 2.7 مثلا تخصم (3) أسابيع وهكذا .
الخطوة الرابعة : تحديد إجمالي عدد الحصص الفعلية المتاحة لتدريس المنهج , في هذه الخطوة نقوم بخصم عدد من الحصص مقابل عدد الأسابيع التي ينبغي أن نقوم يخصمها والتي حددناها في الخطوة السابقة , أي سنقوم بخصم حصص أسبوع ونصف , نصاب اسبوع = 4 حصص ونصف أسبوع حصتين أي ينبع أن نخصم ( 6 ) حصص .
الخطوة الرابعة : تحديد عدد الحصص الفعلية المتاحة لتدريس المادة في الفصل الدراسي الأول , في الخطوة السابقة قمنا بحساب عدد الأسابيع الفعلية للتدريس ووجدنا أنها ستكون (16.5 ) أسبوع , ونعلم أن النصاب الأسبوعي لهذه المادة هو (4) حصص وعليه نحسب اجمالي عدد الحصص الفعلية من خلال تطبيق العلاقة التالية:
عدد الحصص الفعلية = عدد الأسابيع الفعلية للتدريس × النصاب الأسبوعي للمادة من الحصص و عليه فإن عدد الحصص الفعلية = 16.5 × 4 ويساوي (66) حصة. ( للموضوع بقية يمكن استخدام البحث بعنوان كيفية إعداد الخطة الفصلية الجزء الثاني) في هذه المدونة)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق