التخطيط للتدريس : الخطة طويلة المدى ا.د علي حميد معاد

*  التخطيط طويل المدى .
وهذا المستوى من مستويات التخطيط  يعتبر اكثر مستويات التخطيط عمومية , حيث يتطلب هذا المستوى قيام المعلم باعداد خطة لتدريس المنهج خلال عام دراسي ( وتسمى الخطة في هذه الحالة خطة سنوية ) أو التخطيط لفصل دراسي , ويطلق على الخطة في هذه الحالة اسم
الخطة الفصلية.
* لماذا ينبغي على المعلم إعداد خطة سنوية أو فصلية لتدريس المنهج ؟
على الرغم من الجهود التي تبذل في اعداد الخطط السنوية أو الفصلية على المستوى المركزي ممثلا بقطاع التوجيه في وزارة التربية والتعليم , إلا اننا نرى أن هناك حاجة لقيام المعلم باعداد الخطة السنوية لتدريس المنهج الموكل اليه تدريسه لعدة اسباب يمكن ان نطلق عليها اشكاليات ومنها الاتي :
1-  صعوبة حصول المعلمين في بعض المناطق خصوصا المناطق النائية أو البعيدة عن مراكز المحافظات على الخطط الدراسية المعدة من قبل وزارة التربية والتعليم : حيث تقوم وزارة التربية والتعليم باعداد مصادر عديدة يمكن ان يرجع اليها المعلم للاستعانة بها في تنفيذ المنهج. وتلك المصادر تتمثل في : التقويم المدرسي  وأدلة المعلمين وخطط توزيع الموضوعات على شهور الدراسة و توزيع عدد الحصص على موضوعات المتهج , إلا أن هذه المصادر قد لا تكون غير متاحة للمعلم , او قد لا تصل الى المعلمين في كثير من المناطق مما يعيق تنفيذهم للمنهج بالصورة المطلوبة , مما يتطلب ضرورة أن يقوم المعلم بنفسه بإعداد خطة سنوية أو خطة فصلية لتدريس المنهج .
2 - عدم توفير وزارة التربية والتعليم لخطط تدريس تفصيلية - متوسطة المدى - لتدريس كل منهج من المناهج الدراسية , إذ أن اختلاف ظروف وإمكانات المدارس من منطقة الى اخرى , علاوة على اختلاف بيئات المتعلمين على مستوى الوطن اليمني تتطلب ضرورة قيام المعلم باعداد مثل هذه الخطط في ضوء معرفته بالامكانات المتوفرة له لتدريس المنهج
تتطلب ضرورة بذل المعلم لجهد كبير للبحث عن مصادر اضافية لإثراء المنهج بما يتناسب وكل بيئة من البيئات التي يعيش فيها المتعلمين ,
وبدون قيام المعلم باعداد خطة سنوية لتدريس المنهج لن يكون بإمكانه اعداد الخطة متوسطة المدى . كما أن ذلك سينعكس بدوره على مواجهة المعلم لصعوبات في التخطيط للدروس اليومية.
3 -  أن رجوع المعلم للمصادر المختلفة المعدة من قبل الوزارة - التقويم المدرسي و دليل المعلم والخطة السنوية لتوزيع موضوعات المنهج وتوزيع الحصص على الموضوعات - يتطلب من المعلم بذل وقت و جهد كبير  للاطلاع.على تلك المصادر وتجميعها. فلا يكفي ان يرجع المعلم للخطة الدراسية المعدة من قبل الوزارة كونها تتضمن خطوطا عريضة تتمثل في توزيع الموضوعات على اشهر الدراسة وعدد الحصص لكل موضوع. وفي حال اعتماد المعلم على تلك الخطط دون القيام باعداد الخطة السنوية بنفسه فان ذلك يعني تنفيذ المعلم للمنهج دون المام تام بالأهداف العامة لتدريس المنهج للصف الذي يقوم بتدريسه.
4 - أن قيام المعلم باعداد الخطة السنوية بنفسه سيجعله يستعين بما هو متوفر من مصادر واهمها دليل المعلم , و قد يكون. ذلك مفيدا للمعلم بدرجة كبيرة في مرحلة اعداد الخطة المتوسطة , حيث يتضمن دليل المعلم في كثير من الاحيان على معلومات قيمة تعين المعلم بشكل جيد على تدريس المنهج من خلال ما تقدمه من تحديد لأهداف تدريس الوحدات. الدراسية للمنهج وما تتضمنه من مقترحات لتوزيع الحصص على الموضوعات والأمثلة والوسائل التعليمية والانشطة واساليب التدريس والتقويم علاوة على تضمنها لنماذج لارشاد المعلم الى كيفية اعداد خطط دروسه اليومية .
* فوائد التخطيط طويل المدى :
يحقق قيام المعلم بنفسه باعداد خطة سنوية لتدريس المنهج العديد من الفوائد يمكن توضيحها فيما يلي :
1- أن الخطة السنوية المعدة من قبل وزارة التربية والتعليم تقتصر على بيان توزيع الموضوعات على أشهر الدراسة وتوزيع الحصص على موضوعات المنهج , قيام المعلم بنفسه باعداد الخطة السنوية. سيمكنه من إعداد خطة متكاملة تتضمن عدد من البيانات الاساسية لا تتضمنها الخطة الوزارية وأهم تلك البيانات :  موعد بدء الفصل الدراسي وتاريخ انتهائه , وموعد اختبارات نهاية الفصل ,  وايام الاجازات والعطل , واجمالي عدد الحصص المتاحة لتنفيذ المنهج ,  وعدد وحدات المنهج .... الخ. كما أن الخطة التي سيقوم المعلم بإعدادها بنفسه ستتضمن الاهداف العامة لتدريس المنهج للصف الدراسي الذي سيقوم بتدريسه. , وجدول توزيع الموضوعات على اشهر الدراسة. , وعدد الحصص المخصصة لكل موضوع .
2- سيتح قيام المعلم باعداد الخطة بنفسه فرصة جيدة للمعلم للتعرف على موضوعات المنهج الدراسي وهذا سيمكنه من البحث عن مصادر ومراجع متنوعة للاستعانة بها في التوسع في تدريس المنهج .
3- ان اعداد المعلم للخطة سيوفر عليه الوقت والجهد اثناء تنفيذ المنهج. إذ ان ذلك سيجعله يعد خطة متكاملة تتجمع فيها كافة العناصر بدلا من العودة الى مصادر مشتتة في اكثر من مكان . ( لن يتطلب الامر العودة الى التقويم المدرسي او الدليل او خطة توزيع الموضوعات كمصادر منفصلة )
 * عناصر ومكونات الخطة ( الفصلية ) والسنوية:
يمكن ان يقوم المعلم باعداد خطة لتدريس المنهج خلال عام دراسي كامل , وتسمى الخطة في هذه الحالة بالخطة السنوية , كما يمكن ان يقتصر على إعداد خطة لفصل دراسي واحد وتسمى الخطة في هذه الحالة بالخطة الفصلية, وسوف نستعرض فيما يلي عناصر الخطة الفصلية ( لفصل دراسي واحد ) نظرا لان اانطام المطبق في اليمن هو نظام الفصلين الدراسيين - وما سيقوم حيث تتكون أي خطة فصلية من العناصر. الأتية :
1- البيانات العامة للخطة :
ينبغي ان تتضمن الخطة السنوية او الفصلية  لتدرس المنهج عدد من البيانات العامة تتمثل في الأتي :
* العام الدراسي :
* الفصل الدراسي :
* المرحلة :
* المادة :
* الصف :
* عدد الحصص الاسبوعية للمادة ( النصاب التدريسي الاسبوعي ) :
* موعد بداية الفصل الدراسي الأول:
* موعد نهاية الفصل الدراسي الاول :
* تاريخ امتحانات الفصل الدراسي الاول :
2 - الاهداف العامة لتدريس المنهج :
نظرا لأهمية الأهداف باعتبارها الموجه لعمل المعلم , لابد ان تتضمن الخطة الدراسية على الأهداف العامة لتدريس المنهج , وترجع أهمية ذلك إلى حاجة المعلم للاسترشاد بها في تحديد وصياغة الأهداف السلوكية للدروس اليومية لاحقا . وعلى الرغم من امكانية عودة المعلم إلى دليل المعلم للتعرف على هذه الأهداف , إلا ان تضمينها في الخطة الدراسية مباشرة يعد مفيدا لتوفير الوقت والجهد على المعلم .
3- خطة توزيع موضوعات المنهج على شهور الدراسة ( الفصل الدراسي ) :
نظرا لأن العام الدراسي يتضمن عدد من أيام الأجازات والعطل , علاوة على اختلاف حجم وأهمية موضوعات بعض الوحدات الدراسية مقارنة بوحدات دراسية اخرى , كان من الواجب على المعلم إعداد خطة لتوزيع موضوعات المحتوى على الحصص الدراسية المتاحة للتدريس, بحيث يتم اعطاء كل وحدة وكل موضوع العدد المناسب من الحصص الدراسية بما يتناسب وحجم ودرجة أهمية موضوعات كل وحدة دراسية .
ولكي يتمكن المعلم من اعداد خطة توزيع الحصص على موضوعات المنهج لابد أن تتوفر لديه بيانات تتعلق بالجوانب التالية : ( سنقتصر على ذكرها فقط وسنخصص مدونة مستقلة لتوضيح كيفية إعداد الخطة )
- عدد شهور الدراسة بالفصل الدراسي:
- اجمالي عدد الاسابيع الكلية للدراسة بالفصل الدراسي:
- اجمالي عدد الاسابيع الفعلية للدراسة بالفصل الدراسي:
- اجمالي عدد الحصص الكلية للدراسة بالفصل الدراسي:
- اجمالي عدد الحصص الفعلية للدراسة بالفصل الدراسي :
-  عدد الوحدات الدراسية للمنهج بالفصل الدراسي :
- اجمالي عدد صفحات المحتوى لكافة الوحدات الدراسية بالكتاب المدرسي : ( يفضل تحديد عدد صفحات كل وحدة من الوحدات الدراسية على حدة , لكي يكون واضح لديك ما اذا كانت وحدات المنهج متباينة من حيث الحجم )
ملاحظة : ينبغي على المعلم تحديد البيانات السابقة من خلال الرجوع إلى التقويم السنوي المعد من قبل وزارة التربية والتعليم لتحديد مواعيد بداية ونهاية الفصل الدراسي وموعد امتحانات نهاية الفصل الدراسي وكذا ايام العطل والإجازات الرسمية , كما سيحتاج للرجوع إلى الكتاب المدرسي لتحديد عدد الوحدات الدراسية وعدد صفحاتها وللحكم على مدى تجانسها من حيث درجة الأهمية فقد تكون بعض الوحدات صغيرة الحجم إلا أن لها درجة كبيرة من الأهمية في حين قد تكون وحدات اخرى كبيرة الحجم إلا انها مليئة بالحشو والرسومات غير ذات الأهمية )
لذلك فإن عملية اعداد جدول توزيع الحصص على موضوعات المنهج تعد عملية فنية تتطلب من المعلم الصيام بإجراء بعض العمليات الحسابية واصدار بعض الاحكام حول درجة اهمية كل وحدة بحيث توزع الحصص على موضوعات المنهج بما يتناسب مع حجم كل وحدة ودرجة اهميتها . سوف نتناولها في مدونة لاحقة باذن الله تعالى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نمادج وأمثلة لأنشطة التعلم النشط يمكن تتفيذها باستراتيجية التعلم الجمعي . أ . د علي حميد معاد

نشاط (1) في مادة التاريخ للصف التاسع الأساسي .  * بالتعاون مع زملائك في المجموعـة استعن  بالقواميس والموسوعات والمعاجم التاريخية المتوفرة في...