مفهوم التخطيط للتدريس وأهميته. ا. د علي حميد معاد

مفهوم التخطيط للتدريس :
التخطيط للتدريس هو: عملية هادفة ومنظمة تتضمن اتخاذ الإجراءات والقرارات العملية اللازمة لتحقيق الأهداف التعليمية المنشودة، وتتم هذه العملية عبر مراحل معيَنة , وخلال فترة زمنيّة محددة،  وتستخدم فيها الإمكانات المتاحة والمتوفّرة بشكل جيد.
 * اهمية و فوائد التخطيط للتدريس :
يسهم التخطيط الجيد للتدريس في تحقيق العديد من الفوائد التي تنعكس ايجابا على اداء المعلم ,حيث يحقق التخطيط للتدريس الفوائد التالية:
(1) يساعد على حسن التنفيذ والبعد عن العشوائية في العمل .
 (2) يساعد المعلم على رسم أفضل الإجراءات المناسبة لتنفيذ دروسه وتقويمها .
 (3) يجنب المعلم الكثير من المواقف الطارئة والمحرجة .
(4) يساعد المعلم على اكتشاف جوانب القصور في المنهج المدرسي .
( 5 ) يكسب المعلم القدر الكافي من الثقة بالنفس، حيث يمكنه من الإلمام الجيد بمادته والإحاطة بها من كافة الجوانب .
( 6 ) يمكن المعلم من الاطلاع على محتوى المادة الدراسية،التي يقوم بتدريسها واختيار ما يناسب من طرق و أساليب واستراتيجيات تدريس ووسائل تعليمية لتدريسها .
( 7 ) يمكن المعلم من تحديد الأهداف التعليمية للمادة التي يقوم بتدريسها , والاعداد لتنفيذ أنشطة متنوعة قد يتطلبها تدريس المنهج , و الاستعداد مبكرا في تجهيز ما سيحتاج اليه من مواد و وسائل تعليمية قد يجد انها غير متوفرة في المدرسة .
* مستويات التخطيط للتدريس :
يتضمن التخطيط للتدريس ثلاثة مستويات تتدرج من حيث عموميتها وهذه المستويات هي كالتالي :
1 - التخطيط طويل المدى .
وهذا المستوى يعتبر اكثر مستويات التخطيط عمومية , حيث يتطلب هذا المستوى قيام المعلم باعداد خطة لتدريس المنهج خلال عام  أو فصل دراسي , ويطلق على هذه الخطة اسم
الخطة السنوية اوالفصلية .
2 - التخطيط متوسط المدى : 
يتمثل هدا المستوى في اعداد المعلم لخطة تفصيلية لتدريس المنهج خلال فصل دراسي, من خلال تحديد المحتوى الدراسي الذي سيتم تدريسة ضمن كل وحدة من وحدات المنهج و تحديد عدد الحصص المخصصة لتدريسها كما يتضمن تحديد طرق واستراتيجيات التدريس والوسائل التعليمية والأنشطة التعليمية - التعلمية التي سيتم تنفيذها , كما يتضمن تحديد أساليب التقويم التي سيتم استخدامها في تقويم تقدم الطلاب نحو تحقيق الأهداف المنشودة من تدريس المنهج .
 3 - التخطيط قصير المدى : 
يتمثل هذا المستوى من التخطيط في اعداد خطط الدروس اليومية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نمادج وأمثلة لأنشطة التعلم النشط يمكن تتفيذها باستراتيجية التعلم الجمعي . أ . د علي حميد معاد

نشاط (1) في مادة التاريخ للصف التاسع الأساسي .  * بالتعاون مع زملائك في المجموعـة استعن  بالقواميس والموسوعات والمعاجم التاريخية المتوفرة في...