الخطة متوسطة المدى

ماهي الخطة متوسطة المدى ؟
الخطة متوسطة المدى هي : خطة تفصيلية لتدريس المنهج خلال فترة زمنية قد تتراوح بين أسبوع واحد إلى بضع أسابيع ومن أمثلتها الخطة المعدة لتدريس وحدة دراسية و الخطة المعدة لتدريس المنهج لشهر واحد والتي يمكن أن تتناول وحدة دراسية أو أكثر .
* ما المصادر التي يحتاج اليها المعلم لإعداد الخطة متوسطة المدى ؟
يحتاج المعلم لإعداد الخطة متوسطة المدى الى الاستعانة بالمصادر التالية :
1- الخطة السنوية أو الفصلية المعدة من قبل الوزارة أو التي قام المعلم بإعدادها ويفضل أن يكون المعلم قد قام بنفسه بإعداد خطة فصلية أو سنوية و أن يرجع في مرحلة إعداد الخطة متوسطة المدى الى تلك الخطة
2 - دليل المعلم لتدريس المنهج بالصف الذي سيتم إعداد الخطة المتوسطة لتدريسه.
3 - الكتاب المدرسي .
4 - قائمة تحليل موضوعات المنهج وتحليل الوضع الراهن بالمدرسة .
*  ما الهدف من العودة إلى الخطة السنوية أو الفصلية ؟
يتم الرجوع إلى الخطة السنوية أو الفصلية لتحديد الأتي :
1- تحديد الفترة الزمنية التي سيتم إعداد الخطة لتدريس المنهج خلالها : فقد تقرر مثلا إعداد خطة تفصيلية لتدريس المنهج خلال الشهر الأول من الفصل الدراسي وفي هذه الحالة بالرجوع إلى الخطة السنوية أو الفصلية ستحدد تاريخ تنفيذ الخطة المتوسطة والذي قد يكون مثلا من 14 - 30 سبتمبر . أو من 1 - 30 أكتوبر. ... الخ .
2 - تحديد عدد الحصص الفعلية اللازم تخصيصها لتدريس المنهج خلال الفترة الزمنية التي تم تحديدها و هذا سيساعدك في توزيع عدد الحصص على المحتوى اللازم تدريسه خلال هذه الفترة بشكل تفصيلي بحيث تحدد عدد الحصص اللازم تخصيصها لتدريس كل درس من دروس المحتوى المحدد في الخطة  تدريسه خلال الفترة التي ستقوم بإعداد الخطة التفصيلية لها .
3 - تحديد المحتوى اللازم تدريسه خلال الفترة الزمنية التي تم تحديدها لتنفيذ الخطة متوسطة المدى , فبالرجوع إلى الخطة السنوية أو الفصلية ستقوم بتحديد الوحدات الدراسية اللازم تدريسها و بالتالي إعادة توزيعها على صورة عدد من الدروس وتحديد عدد الحصص اللازم تخصيصها لكل درس .
* ما الذي يمكن أن استفيده من الرجوع إلى دليل المعلم عند إعداد الخطة المتوسطة ؟
لتحقيق الاستفادة القصوى من دليل المعلم ينبغي أن تكون قد قمت بتنفيذ الخطوة السابقة والمتمثلة في العودة إلى الخطة السنوية و من خلالها ينبغي أن تكون قد قمت بتحديد الوحدة الدراسية أو الوحدات الدراسية التي ستقوم بإعداد خطة متوسطة لتدريسها
وعليه يتم الاستفادة من الدليل لتحديد الأمور التالية :
1- الاهداف المتوقع تحقيقها من تدريس الوحدة أو الوحدات الدراسية التي قمت بتحديدها , حيث يتضمن الدليل تحديدا لأهداف كل وحدة دراسية .
2 - الاسترشاد بالدليل في توزيع الحصص على دروس وموضوعات الوحدة الدراسية .
3 - التعرف على الوسائل التعليمية والمواد والأدوات المقترح استخدامها لتدريس موضوعات الوحدة الدراسية .
4 - الأنشطة التعليمية - التعلمية المقترح تنفيذها لتدريس الوحدة الدراسية .
5 - طرق واستراتيجيات التدرييس المقترح استخدامها لتدريس الوحدة الدراسية و أساليب التقويم .
* لماذا ينبغي الرجوع إلى الكتاب المدرسي عند إعداد الخطة متوسطة المدى ؟
من المفيد جدا أن يقوم المعلم اثناء إعداد الخطة متوسطة المدى بالرجوع إلى الكتاب المدرسي لتكوين صورة واضحة عن موضوعات المنهج والمفاهيم والقوانين والمبادئ والنظريات التي يتناولها الكتاب المدرسي و كذا التعرف على الأنشطة والتجارب اللازم تنفيذها وما تتطلبه من مواد وأدوات ووسائل تعليمية .
ومن خلال العودة إلى الكتاب المدرسي ينبغي على المعلم القيام بعملية تحليل لموضوعات المنهج ( أنظر مهارة تحليل محتوى موضوعات المنهج في هذه المدونة ) في ضوء عملية تحليل محتوى موضوعات المنهج ينبغي على المعلم إعداد قائمة بنتائج التحليل تتضمن  المفاهيم السابقة والمفاهيم الجديدة والمفاهيم الغامضة .. الخ من العناصر المختلفة التي ذكرناها في موضوع تحليل محتوى موضوعات المنهج
 * ما المقصود بتحليل الوضع الراهن في المدرسة ؟
يقصد بذلك التعرف على الإمكانات والتجهيزات والمواد والأدوات والوسائل التعليمية اللازمة لتدريس المنهج ومدى توفرها بالمدرسة وتحديد ماهو صالح منها للاستخدام وما ينبغي العمل على توفيره أو البحث عن بدائل مناسبة لاستخدامها في حال عدم توفر البعض منها أو تلفه وعدم صلاحيته للاستخدام
ماهي عناصر أو مكونات الخطة متوسطة المدى ؟ و كيف يتم توظيف المعلومات التي تم الخروج بها من الرجوع إلى المصادر المختلفة في الخطوات السابقة لإعداد الخطة المتوسطة بصورة جيدة ؟
 تتكون الخطة متوسطة المدى من عدة عناصر أو مكونات هي كالتالي :
1- البيانات العامة للخطة :
حيث ينبغي أن تتضمن الخطة البيانات التالية :
- عنوان الخطة : مثال الخطة التفصيلية لتدريس المنهج لشهر سبتمبر 2019 م .  تكتب في منتصف أعلى الصفحة
- المادة : مثال أحياء.  الصف : مثال الأول الثانوي الوحدة : ( تكتب عنوان الوحدة )  عدد الصفحات : (      )  اجمالي الحصص التدريسية : (    )  حصة
* صمم جدول يتضمن الأعمدة التالية على الترتيب ( مع تخصيص مسافات كافية لكل عمود بحسب كمية المعلومات التي سيتم تدوينها في العمود )
- العمود الأول : الفترة الزمنية
- العمود الثاني : الموضوع ( الدرس )
- العمود الثالث :  عدد الحصص
- العمود الرابع : الأهداف المتوقع تحقيقها أو  ( النتاجات العامة المتوقع تحقيقها )
- العمود الخامس : اساليب وطرق واستراتيجيات التدريس
العمود السادس : الأنشطة التعليمية - التعلمية.
العمود السابع : المواد والأجهزة والوسائل التعليمية .
العمود الثامن : أساليب التقويم .
العمود التاسع : ملاحظات .
( في العمود التاسع يمكنك أن تدون ملاحظاتك حول ما سيلزم توفيره وانتاجه من مواد ووسائل وادوات وأجهزة تحتاجها وليست متوفرة في المدرسة) يمكن اضافة عمود اخر للمراجع والمصادر ( حيث يمكن أن تدون في هذا العمود عناوين بعض الكتب ومواقع الانترنت واسماء الملفات الاليكترونية ومقاطع الفيديو التي ستستعين بها اما للتوسع في المادة أو لتقديم أنشطة تعليمية - تعليمية ترتبط بالموضوع )
 * كيف يمكن تنفيذ الخطوات السابقة وتوظيف نتائج تحليل محتوى موضوعات المنهج وتحليل الوضع الراهن في اعداد الخطة ؟
1- عند الشروع في الخطوات الفعلية لإعداد الخطة اكتب البيانات العامة للخطة كما حددتها عند رجوعك للخطة طويلة المدى وتتمثل هذه البيانات في المادة و الصف والوحدة وعدد الصفحات واجمالي عدد الحصص لتدريس الوحدة .
2 - في عمود الفترة الزمنية دون التاريخ الذي سيتم خلاله تنفيذ الوحدة مثلا من 14 سبتمبر - 30 سبتمبر .
3 - في عمود الموضوعات اكتب عناوين الدروس التي تتضمنها الوحدة .
4 - في عمود الأهداف المتوقع تحقيقها أو  ( النتاجات العامة المتوقع تحقيقها ) اكتب مقابل كل درس من دروس الوحدة ما حددته من اهداف وجدتها محددة في دليل المعلم مع امكانية اضافة بعض الأهداف المهارية والوجدانية التي ترى انه يمكن تحقيقها من خلال تدريسك للوحدة ( هذا في حال وجدت أن هناك حاجة لذلك )
5 - في عمود طرق واساليب واستراتيجيات التدريس اكتب مقابل كل درس من دروس الوحدة طرق وأساليب واستراتيجيات التدريس المناسبة لتدريس الموضوع التي توصلت إلى تحديدها في ضوء اطلاعك على دليل المعلم و في ضوء عملية تحليل محتوى موضوعات المنهج وتحليل الوضع الراهن التي قمت بتنفيذها وحاول أن تفكر في تنويع تلك الطرق والاستراتيجيات من خلال اختيار استراتيجيات متنوعة للتعلم النشط ترى أنها مناسبة لتنفيذ الأنشطة التعليمية - التعلمية التي ستتضمنها الخطة .
7 - في عمود الأنشطة التعليمية - التعلمية حدد الأنشطة التي ستقوم بتنفيذها في ضوء ما خرجت به وحددته عند اطلاعك على الكتاب المدرسي و من خلال نتائج تحليلك للمحتوى والوضع الراهن بالمدرسة بحيث تراعي تضمين الأنشطة الواردة في الكتاب المدرسي والأنشطة المقترحة في دليل المعلم مع التفكير في عدد أخر ومتنوع من الأنشطة البديلة في حال لم تتوفر المواد أو الادوات اللازمة لتنفيذ بعض الأنشطة في المدرسة و اضافة عدد من الأنشطة الاثرائية لكل درس وحاول تنويع الأنشطة بحيث تتضمن أنشطة فردية وجماعية وتتضمن أنشطة بحثية واخرى لتنمية مهارات التفكير والمهارات اليدوية والاجتماعية كما تتضمن أنشطة لتنمية الميول والاتجاهات المرغوبة.
8 - في عمود المواد والأدوات والأجهزة والوسائل حدد مقابل كل درس المواد والأدوات والوسائل والأجهزة التعليمية المتوفرة في المدرسة واللازمة  لتنفيذ أنشطة الدرس التي قمت بتحديدها كما ينبغي أن تحدد ما ستحتاج إلى توفيره من مواد وأدوات وأجهزة ووسائل ستسعى إلى انتاجها لمواجهة ما قد يكون هناك من نقص في المواد والادوات أو كبديل عن بعض المواد والادوات والأجهزة التالفة .
9 - في عمود اساليب التقويم دون اهم الاساليب التي ستتبعها في تقويم الدرس وتقويم المتعلم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نمادج وأمثلة لأنشطة التعلم النشط يمكن تتفيذها باستراتيجية التعلم الجمعي . أ . د علي حميد معاد

نشاط (1) في مادة التاريخ للصف التاسع الأساسي .  * بالتعاون مع زملائك في المجموعـة استعن  بالقواميس والموسوعات والمعاجم التاريخية المتوفرة في...