الأهداف السلوكية ( المجال المعرفي )

       قام بلوم وزملائه بتقسيم اهداف المجال المعرفي إلى ستة مستويات هي كالتالي :
 *  المستوى الاول : مستوى التذكر .
 يتمثل مستوى التذكر في قدرة المتعلم على استدعاء أو استرجاع المعلومات أي (كل ما يمكن أن يتذكره المتعلم أو يتعرف عليه من تفاصيل ومعلومات ومفاهيم) وهذا يتطلب استحضار العقل وشحذ الذهن، ويمكن الاستدلال على تحقق أهداف هذا المستوى من خلال الاستجابة اللفظية أو الكتابية وذلك بذكر المتعلم للمعلومات كما درسها , لذلك يطلق البعض على هذا المستوى (مستوى الحفظ او المعرفة) كما يتضمن مستوى التذكر القدرة على :
 1- معرفة وذكر التفاصيل المحددة.
2- معرفة الطرق والوسائل الخاصة بالتعامل مع التفاصيل المحددة.
3- تذكر العموميات والمفاهيم المجردة
💢  امثلة للأفعال السلوكية التي يمكن استخدامها في صياغة الاهداف على مستوى الحفظ أوالتذكر : بعرف ، يصف ، يحدد ، يذكر ، يختار ، يعدد . يسمي.
* المستوى الثاني : مستوى الفهم . ويتمثل هذا المستوى في قدرة المتعلم على إدراك معنى المادة التي يدرسها وصياغتها بحسب فهمه. ويطلق البعض على هذا المستوى مستوى الإستيعاب , ويتضمن مستوى الفهم قدرة المتعلم على :
1- إعادة صياغة معلومات محتوى معين ( معلومات وحقائق ومفاهيم ) بصورة جديدة مع الاحتفاظ بالأفكار الرئيسية.
 2 - تفسير المادة المتعلمة: وتتمثل في قدرة المتعلم على شرح أو تلخيص المعلومات والمفاهيم والافكار بأسلوبه الخاص.
3- قدرة المتعلم على التوقع  أو التنبؤ بالاعتماد على المعلومات الجزئية المتوفرة في المحتوى الذي درسه .
💢 امثلة للأفعال السلوكية التي يمكن استخدامها في صياغة الاهداف على مستوى الفهم أوالاستيعاب : يحول ، يترجم ، يوضح ، يفسر ، يفرق ، يميز ، يعطي أمثلة , يعلل ، يلخص , يصنف , يصف.
* المستوى الثالث: مستوى التطبيق
 يتمثل هذا المستوى في قدرة المتعلم على استخدام المبادئ والتعميمات في مواقف جديدة, وكذا استخدام طرق مناسبة في حل مشكلات جديدة , أو غير مألوفة أو مختلفة بعض الشيء عن المواقف التي درسها في المادة الدراسية, مما يساعد على انتقال الأثر  من عملية التعلم إلى التطبيق في مواقف جديدة. ومما يجدر الإشارة اليه أن قيام المتعلم بحل مسألة مثلا وردت نصا في المحتوى الذي درسه لا يمثل تمكن المتعلم من هذا المستوى , إذ أن ذلك يعد بمثابة تذكر لما حفظه , وعلى المعلم أن يبذل جهده في مساعدة المتعلمين على اكتساب هذا المستوى من خلال تقديم أسئلة تتطلب من المتعلم استخدام ما تعلمه في موقف جديد .
💢 امثلة للأفعال السلوكية التي يمكن استخدامها في صياغة الاهداف على مستوى التطبيق: يطبق ، يطور ، يصنف ، يعدل ، يبرهن ، يتنبأ . يحل , يقارن . يزن المعادلة .
 * المستوى الرابع : مستوى التحليل.
ويتمثل هذا المستوى في قدرة المتعلم على تجزئة المعرفة, وتحليلها إلى عناصرها أو أجزائها الرئيسية المكونة لها. كما يتضمن مستوى التحليل قدرة المتعلم على :
1ـ تحليل الموقف أو الموضوع إلى العناصر المكونة له , أو تحديد العناصر التي يتألف منها المحتوى.
 2ـ تحليل العلاقات من خلال تحديد طبيعة العلاقات بين العناصر الضمنية في المحتوى أو موقف ما .
💢  امثلة للأفعال السلوكية التي يمكن استخدامها في صياغة الاهداف على مستوى التحليل : يحلل ، يميز ، يوازن ، يقسم الموضوع ، يصنف, يحدد موقع , يبين مكونات .
* المستوى الخامس : مستوىالتركيب .
 ويتمثل هذا المستوى في قدرة المتعلم على تجميع الأجزاء معا لتكوينِ موضوعٍ أو بنية جديدة لم تكن موجودة من قبل. كما يتضمن مستوى التركيب قدرة المتعلم على:
 1-انتاج الافكار وصياغتها ونقلها الى الاخرين بطرق مناسبة.
 2- تصميم خطة عمل , او مشروع لتنفيذ مهمة معينة.
 3 - اشتقاق وتطوير علاقات وافكار مناسبة لتفسير الظواهر المختلفة وربطها بغيرها من الظواهر.
 4 - تأليف الاجزاء المكونة للموضوع وتجميعها في فكرة واحدة.
💢  امثلة للأفعال السلوكية التي يمكن استخدامها في صياغة الاهداف علىمستوى التركيب : يركب ، يؤلف ، يقترح ، يخطط او يضع خطة ل ، يصمم ،  يعدل ، يشتق ، يعيد تنظيم شيء ما ، يربط بين , يبين علاقة . ينظم
 * المستوى السادس : مستوى التقويم:
 ويتمثل في قدرة المتعلم على إصدار أحكام كمية أو نوعية على قيمة عمل ما , أو شيء ما . و يتضمن مستوى التقويم قدرة المتعلم على :
1 - إصدار الأحكام استنادا على أدلة داخلية مثل : (الموضوعية، وصحة التوثيق).
 2 - إصدار الأحكام استنادا على أدلة خارجية, كمقارنة المعلومات والافكار ببعضها البعض او مقارنتها في ضوءمعايير محددة.
💢  امثلة للأهداف السلوكية التي يمكن استخدامها في صياغة الاهداف علىمستوى التقويم : يحكم على صحة ، يقوم ، يناقش ، يبدي رأيا حول , ينقد .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نمادج وأمثلة لأنشطة التعلم النشط يمكن تتفيذها باستراتيجية التعلم الجمعي . أ . د علي حميد معاد

نشاط (1) في مادة التاريخ للصف التاسع الأساسي .  * بالتعاون مع زملائك في المجموعـة استعن  بالقواميس والموسوعات والمعاجم التاريخية المتوفرة في...