الأهداف السلوكية ( المجال المهاري )

       يطلق البعض على أهداف هذا المجال اسم الاهداف النفسحركية , ويتطلب تحقيق هذه الأهداف بذل المعلم لجهد كافي ومناسب اثناء تنفيذ الدرس , فلا يمكن مثلا : ان يتقن الطالب مهارة رسم خريطة الجمهورية اليمنية على سبيل المثال من مجرد قيام المعلم بعرض الخريطة في الحصة مرسومة على ورق مقوى , ولا يمكن ان يتقن مهارة استخدام الميزان الحساس من مجرد عرض المعلم لطريقة استخدامه في وزن عينة ما , ولا يمكن كذلك لن يتقن قراءة الايات القرانية قراءة صحيحة مجودة من خلال استخدامك للكاسيت وجهاز التسجيل , إذ لابد من مرور المتعلم بعدة مراحل ليتمكن من اكتساب المهارة واتقانها . وعلى المعلم أن يدرك أن تحقيق اهداف المجال المهاري او النفسحركي يتطلب وجود تازر ذهني عضلي, فاكتساب المتعلم للمهارات واتقانها في الاساس يعتمد على استخدامه لعضلات جسمه الصغيرة منها, والكبيرة , فالكتابة والقراءة والرسم واستخدام الميزان وتركيب الاجهزة واستخدامها وتركيب النماذج وتصميمها والجري والقفز وغير ذلك يتطلب استخدام المتعلم لعضلات جسمه .
♦ مراحل تكوين واكتساب المهارة :
    يمر اكتساب المتعلم للمهارة باربع مراحل هي كالتالي :
 1- ملاحظة اداء شخص ماهر (المعلم ) اذ ان على المعلم القيام بعرض المهارة أولا , فمثلا : لمساعدة المتعلمين على إتقان مهارة الرسم, على المعلم أن يقوم برسم الخريطة على السبورة,  او رسم قطاع عرضي او تركيب جهاز ..الخ , او أن يعرض عليهم كيفية استخدام الجهاز , او الاداة , او كيفية القيام بأداء العمل الذي يتضمن المهارة التي يرغب في اكتساب الطلاب لها , كقراءة الايات قراءة مجودة مثلا.
2 -  تقليد المهارة : هذه المرحلة تمثل المرحلة الثانية من مراحل اكتساب المهارة , فبعد ان يشاهد الطالب كيفية أداء المهارة من شخص ماهر , ينبغي ان تتاح للمتعلم فرص كافية لتقليد المهارة, والتدرب عليها في الصف حتى يحصل على تغذية راجعة من المعلم .          ومن الأخطاء التي تودي الى عدم اكتساب الطلاب للمهارات قيام المعلم  بتكليفهم بواجبات منزلية تتطلب ممارسة مهارات مختلفة , دون أن يكون قد اتاح لهم فرص كافية لتقليد المهارة في الصف, ومن ذلك اطفال رياض الاطفال والصفين الاول والثاني , فاكتساب مهارة الكتابة , والقراءة مثلا : تتطلب ان يتيح المعلم للطلاب وقت للكتابة وأن يتابع أخطائهم و يقوم بتعديلها , وأن يريهم كيف يقوموا بذلك بشكل صحيح , ومثل ذلك في القران الكريم , والجغرافيا,والأحياء, والفيزياء والرياضيات, وفي كل مادة دراسية هناك مهارات لابد ان يتدرب عليها الطالب داخل الصف اولا.
3- التكرار : وفي هذه المرحلة لابد ان تتاح للطالب فرص كافية لتكرار ممارسة المهارة, ولا يكفي ان تكتفي بتدربهم عليها في مرحلة تقليد المهارة, ويمكن ان يتم ذلك من خلال الأنشطة والواجبات المنزلية والمشاريع.
4 - اتقان المهارة : وهذه هي المرحلة الاخيرة من مراحل اكتساب المهارة ويتم بلوغها من خلال اتاحة المزيد من الفرص امام الطالب لممارسة المهارة.
  * أمثلة لبعض الافعال السلوكية التي يمكن استخدامها في صياغة الاهداف المهارية : يكتب - يقراء - يرسم - يقيس - يزن - يركب - يجري لمسافة كذا - يقلد صوت كذا. يفحص شريحة - يحضر محلول - يصمم نموذج لتجربة - يفحص عينات - الخ.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نمادج وأمثلة لأنشطة التعلم النشط يمكن تتفيذها باستراتيجية التعلم الجمعي . أ . د علي حميد معاد

نشاط (1) في مادة التاريخ للصف التاسع الأساسي .  * بالتعاون مع زملائك في المجموعـة استعن  بالقواميس والموسوعات والمعاجم التاريخية المتوفرة في...