استراتيجيات التعلم النشط . استراتيجيات يمكن تطبيقها في البيئة الصفية التقليدية وفي مجموعات تعاونية . الجزء الرابع .ا.د علي حميد معاد

تناولنا في (3) أجزاء سابقة بهذه المدونة استراتيجيات التعلم التعاوني في مجموعات تعاونية , وفي هذا الجزء سوف نتناول بعض استراتيجيات التعلم.النشط التي يمكن تطبيقها في مجموعات تعاونية , كما يمكن تطبيقها في بيئات صفية تقليدية , بحيث لا يتطلب تنفيذها تشكيل مجموعات تعاونية ومن هذه الاستراتيجيات الأتي :
 1- استراتيجية فكر - زاوج - شارك
تعتبر هذه الاستراتيجية أحد الأساليب المعتمدة على استراتيجية التعلم التعاوني إلا أن تنفيذها لا يتطلب قيام المعلم بتشكيل المجموعات الأم  وبذلك يمكن تطبيق هذه الاستراتيجية في البيئات الصفية التقليدية بسهولة ويسر .
كيفية تنفذ استراتيجية فكر - زاوج - شارك ؟
* يقوم المعلم بتجهيز عدد من الأسئلة أو صياغة عدد من المشكلات .
* الخطوة الأولى : فكر.  يقوم المعلم بطرح السؤال أو تحديد وصياغة مشكلة ما و يطلب من جميع الطلاب التفكير في الإجابة أو الحلول , على أن يقوم كل طالب بذلك منفردا. ويتيح المعلم قدرا مناسبا من الوقت امام الطلاب للتفكير .
* الخطوة الثانية : زاوج , يوجه المعلم كل طالبين متجاورين بالتعاون معا لمناقشة ما توصل اليه كل واحد منهما , يمكن أن يجهز المعلم استمارة خاصة تتكون من ثلاثة أعمدة , يكتب الطالب الأول ما فكر فيه في العمود الأول , ويكتب الطالب الثاني ما فكر فيه في العمود الثاني , ومن خلال مناقشتهما يتم كتابة ما سيشاركان به في العمود الثالث في ضوء ما يتفقان عليه وما توصلا اليه من المناقشة معا .
* الخطوة الثالثة : شارك , وفي هذه الخطوة يتيح المعلم لجميع الطلاب المشاركة من خلال فتح باب النقاش ويتم تلخيص ما تم التوصل اليه وكتابته على السبورة .

* يمكن تنفيذ هذه الاستراتيجية في الفصول التقليدية دون الحاجة لتوزيع الطلاب مسبقا في مجموعات تعاونية .



  الاستراتيجية يمكن تنفيذها في البيئة الصفية التقليدية


1- استراتيجية تعلم الأقران ( فحص الأقران )
* يقسم المعلم الطلاب إلى مجموعات , كل مجموعة مؤلفة من طالبين .
* يعد المعلم. على ورقة مسألتين لكل مجموعة , يحل الطالب الأول المسألة الأولى بينما يقوم زميله بمساعدته وتوجيهه .
* يحل الطالب الثاني المسألة الثانية وزميله يساعده ويوجهه.
* يمكن استخدام هذه الاستراتيجية في تنفيذ عدد من الأنشطة الإثرائية أو في تنفيذ أنشطة أساسية أثناء الدرس لتطبيق ما تعلمه الطلاب في الدرس .
* يمكن استخدام هذه الاستراتيجية في تنفيذ أنشطة لحل المسائل والتمارين والتطبيقات المرتبطة بالدرس .

2 - استراتيجية كرة الثلج ترسل مع التعاقب

تعلم الأقران :
* القراءة ( يقوم كل طالب بقراءة النص ويقدم له زملائه التصحيح اللازم ) من الممكن أن يتولى الطالب المتفوق في المجموعة مهمة التصحيح .
* تلخيص الافكار الرئيسية في النص كل طالب يقوم بذلك منفردا .
* كتابة الافكار التي حددها كل طالب في الورقة
* تجميع الافكار بإضافة الافكار الجديدة واستبعاد الافكار المكررة واعادة صياغة بعض الافكار .

* الحفظ :
- يقوم كل طالب بقراءة مقطع صغير جهريا ثم قرأته سرا .
- يقوم كل طالب بتسميع المقطع و يتابع زملائه ويردد معهم المقطع سرا
* قراءة مقطع جديد وحفظه وتسميعه.
* إعادة تسميع المقطعين معا .

* تكليف الطلاب بحفظ النص في المنزل كواجب منزلي و تسميع الحفظ في مجموعات تعاونية . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نمادج وأمثلة لأنشطة التعلم النشط يمكن تتفيذها باستراتيجية التعلم الجمعي . أ . د علي حميد معاد

نشاط (1) في مادة التاريخ للصف التاسع الأساسي .  * بالتعاون مع زملائك في المجموعـة استعن  بالقواميس والموسوعات والمعاجم التاريخية المتوفرة في...