استكملنا في الجزء الثاني استعراض استراتيجيات التعلم التعاوني وفي هذا الجزء سنتناول عددا من استراتيجيات التعلم النشط التي يمكن تطبيقها في مجموعات تعاونية ( المجموعات الأم )
هناك عدد كبير من استراتيجيات التعلم النشط التي يمكن استخدامها في تنفيذ أنشطة تعليمية - تعليمية يتم انجازها في مجموعات تعاونية ومنها الأتي :
1- استراتيجية حلقة الحكيم :
* في حال تشكيل المجموعات التعاونية يمكن الاستفادة من وجود طالب متميز أو اكثر في كل مجموعة لتطبيق هذه الاستراتيجية .
* قد يقوم المعلم باجراء تعديل بسيط على تشكيل المجموعات التعاونية بحيث يوزع الطلاب المتميزين على المجموعات . فمثلا اذا كانت بعض المجموعة لا تضم طالب متميز في مجال محدد يمكن أن يقوم المعلم باختيار الطلاب المتميزين في اللغة العربية او اللغة الانجليزية أو القرآن الكريم ... الخ ويضع طالب منهم في كل مجموعة لانجاز المهمة المطلوبة.
* تقوم كل مجموعة بانجاز المهمة ويتولى الظالب المتميز عملية تعليم زملائه او مساعدتهم .
أمثلة لأنشطة يمكن تنفيذها باستراتيجية حلقة الحكيم :
2- استراتيجية المخططات
المخطط هو شكل توضيحي يعرض مفاهيم الدرس أو عناصر متنوعة في الدرس
* يقوم المعلم باعداد. موضوع الدرس في صورة عدد من المخططات, وتجهيزها على اوراق بنسخ كافية ( بحسب عدد المجموعات التعاونية التي تم تشكيلها ) و يفضل أن تتضمن كل ورقة جزء من المخطط بحيث تتناول مفهوم واحد مثال : عوامل النهضة الأوربية وهي : دينية و سياسية و ثقافية , ويرتبط بكل عامل منها عدد من النقاط , يتم تصميم المخطط وتجهيزه في ثلاث ورقات مستقلة تتضمن كل منها المخطط ويظهر فيه العوامل الثلاثة , ويكون مطلوب من أحد المجموعات اكمال العناصر المتعلقة بالعوامل الدينية و تقوم مجموعة أخرى بإكمال العناصر المتعلقة بالعوامل السياسية في حين تقوم مجموعة ثالثة بإكمال العناصر المتعلقة بالعوامل الثقافية .
أو يمكن تنفيذ النشاط بشكل أخر بحيث يقوم المعلم بتجهيز المخطط كاملا مع تزويده بعدد من الأسئلة ,و يجهز عدد من النسخ بحسب عدد المجموعات .
* يقوم طلاب كل مجموعة من المجموعات الأم بالتعاون في قراءة المخطط والتعاون معا في الاجابة عن الاسئلة المرفقة بالمخطط من خلال استخلاصها من المخطط .
* تقوم كل مجموعة بتجهيز. إجابتها كتابة
* بعد انتهاء الوقت المحدد للنشاط يقوم المعلم بمناقشة الأسئلة مع الطلاب بحيث تقوم كل مجموعة بتوضيح ما توصلت اليه أو تقوم كل مجموعة بالإجابة عن سؤال محدد من خلال اختيار المعلم لطالب من المجموعة عشوائيا.
* يقوم المعلم بتلخيص الافكار التي تضمنها المخطط وكتابتها على السبورة ويوجه الطلاب الى كتابتها في كراساتهم .
* يمكن عمل الكثير من المخططات في كل مادة من المواد الدراسية وعلى المعلم بذل جهد مناسب للقيام بذلك .
* يمكن استخدام هذه الاستراتيجية في صفوف الحلقة الثانية والثالثة من المرحلة الاساسية وصفوف المرحلة الثانوية .
3 - الانشطة المعتمدة على البطاقات :
نشاط: تعلم الحروف والكلمات للأطفال في الصف الأول .
* من المشكلات التي يواجهها معلم الصف الأول الأساسي عدم حفظ الأطفال للحروف , في حين أن منهج القراءة منظم في صورة دروس تتطلب معرفة مسبقة لدى الأطفال بالحروف , مما يجعل تعليم الأطفال قائم على الحفظ الصم دون تمييز الكلمات .
* يمكن تعليم الأطفال الحروف والكلمات من خلال تنفيذ مجموعة متنوعة من الأنشطة تقوم على استخدام بطاقات الحروف والكلمات والصور ) و قد قمت بتقديم فكرة لكيفية تصميم بطاقات الحروف وكيفية تعليم الأطفال الحروف يمكن أن يرجع اليها معلموا الصفوف الأولى في هده المدونة للاطلاع على فكرة تصميم البطاقات و طريقة استخدامها في تنفيذ أنشطة تعليم الحروف والكلمات. وهي موجودة في هذه المرونة بعنوان: أنشطة مقترحة لتدريس القراءة و موزعة إلى ثلاثه أجزاء.
* يمكن لمعلمي اللغة الانجليزية بالصف السابع والثامن الرجوع أيضا لنفس الموضوع في المدونة والاستفادة من الفكرة وتوظيفها لتطبيق نفس الأفكار والأنشطة بنفس الطريقة في تدريس اللغة الانجليزية .
* يمكن أيضا لمعلمي الصفوف الثاني والثالث الأساسي الاستفادة من الفكرة في تنمية مهارات القراءة والكتابة لدى طلابهم.
امثلة لأنشطة البطاقات في الرياضيات للصفوف الأساسية الأولى :
* نشاط تعلم الأعداد والأشكال والمجسمات :
يمكن أن يقوم المعلم بتجهيز بطاقات الأعداد من 1 - 9 بإلاضافة الى الصفر بحيث يتم تجهيز بطاقتين من كل عدد , بالإضافة إلى علامات الجمع والطرح ويساوي . ( و قد يحتاج إلى تجهيز عدة نسخ من اللعبة لتنفيذ أنشطة في مجموعات تعاونية.
* كما يمكن أن يقوم المعلم بتجهيز بطاقات للأشكال الهندسية والمجسمات لاستخدامها في تنفيذ أنشطة مشابهة .
* طريقة تنفيذ نشاط تعلم الأعداد :
* البدء بتعريف الأطفال على الارقام من 1- 9 وحفظها ( ينبغي في البداية أن يتم كنشاط يقوم به المعلم) حيث يمكن أن تصمم الاعداد على ورق مقوى بحجم كبير بحيث تعرض العدد و يتعرف عليه الأطفال.
* الانتقال إلى تنفيذ أنشطة في مجموعات تعاونية كالتالي :
نشاط (1)
* يتم تسليم كل مجموعة تعاونية نسخة من البطاقات كاملة ( 1 - 9 ) .
* يقوم الطالب المتميز في المجموعة بالبدء وبقية الأطفال يتابعونه بحيث يقوم بأخذ بطاقات الأعداد من 1 - 9 ويبدا في ترتيبها أمام زملائة من 1 - 9 مع نطق العدد .
* ينتقل الدور للطفل الذي يليه ليقوم بنفس العمل وعلى بقية الأطفال في المجموعة متابعته ومساعدته إن تطلب الأمر ذلك .
* يستمر النشاط حتى ينتهي جميع الأطفال من تنفيذه .
* على المعلم متابعة عمل المجموعات والتدخل لحل ما قد يحدث من خلافات بينهم .
* من المهم أن يقوم المعلم بتقديم التعليمات للأطفال حول طريقة تنفيذ اللعبة وضرورة أن يكونوا أصدقاء ويتعاونوا مع بعضهم البعض .
نشاط (2) تمييز العدد :
* يقسم المعلم الأطفال إلى مجموعات تعاونية ( قد تكون نفس المجموعات السابقة )
* يتم تنفيذ النشاط بنفس البطاقات التي تم تسليمها للمجموعة كالتالي :
* يقوم أول طفل - المتميز منهم - بالبدء بحيث يجمع البطاقات في يده ثم يضع احد البطاقات وينطق العدد المدون عليها. ثم يضع البطاقة التالية وينطق العدد ( هنا لا يتم ترتيب البطاقات وانما يأخذها الطفل كلها في يده ويضعها بطاقة تلو الأخرى ويقرأ العدد المكتوب على البطاقة .
* تسلم البطاقات للطفل الثاني ويقوم بنفس ما قام به الطفل الأول وهكذا حتى ينتهي من ذلك جميع الأطفال في المجموعة .
* ينبغي على المعلم أن يوضح للأطفال طريقة اللعب ويوجههم إلى تقديم المساعدة لزميلهم إذا طلب منهم ذلك وأن يتيحوا له المجال لتذكر الأعداد بنفسه.
* يوجه المعلم الأطفال إلى تصحيح الخطأ لزميلهم إذا وضع بطاقة ونطق الرقم بشكل خاطئ فقط .
* على المعلم متابعة ما يقوم به الأطفال في كل مجموعة والتأكد من أنهم يتعلمون بشكل صحيح والتدخل للمساعدة أو الفصل بين الأطفال في حال وجود اختلاف بينهم.
* يمكن أن يحاول المعلم ضبط الخلافات والحد من حدوثها من خلال وضع نجوم أو التصفيق للطلاب الذين كانوا نموذج للتعاون والأطفال قليلين الشغب والمتميزين ويوضح أنهم نالوا ذلك للأسباب التالية ويذكر المعلم لماذا. تم تكريمهم , لكي يحفز باقي الأطفال على ممارسة السلوك الإيجابي والنشاط والمشاركة الإيجابية.
4- استراتيجية الرؤوس المرقمة :
* يجهز المعلم بطاقات تحمل الأرقام من 1- 4 أو من 1 - 6 بحسب عدد الطلاب في كل مجموعة .
* يعطي كل طالب في كل مجموعة رقم بحيث يكون لكل طالب رقم بين 1 - 6 .
* يوجه المعلم سؤال وبتعاون أعضاء المجموعة في حل السؤال .
* يختار المعلم رقم عشوائيا وليكن على سبيل المثال الرقم 3 .
* يقف كل طالب رقمه 3 في كل مجموعة وينوب عن مجموعته في الإجابة عن السؤال .
* يمكن استخدام هذه الاستراتيجية في تنفيذ أنشطة تمهيدية كمراجعة على دروس سابقة , كما يمكن استخدامها في تنفيذ أنشطة تقويمية تكوينية أثناء الدرس أو في نهاية الدرس .
5 - استراتيجية التكعيبات :
* يتم كتابة (6 ) مهام أو (6 ) مسائل على المكعب , بحيث تكتب كل مهمة أو مسألة على أحد أوجه المكعب .
* تقوم كل مجموعة برمي المكعب وحل المسألة أو تنفيذ المهمة المحددة على وجه المكعب .
* هذه الاستراتيجية من الاستراتيجيات المعتمدة بدرجة أساسية على الأسئلة , لذلك يمكن استخدامها في بداية الدرس كنشاط تمهيدي لمراجعة مفاهيم او موضوعات سابقة , كما يمكن استخدامها في مرحلة تنفيذ الدرس كتقويم تكويني أو في نهاية الدرس كنشاط تقويمي .
هذه بعض المقترحات لتوظيف هذه الاستراتيجية في تنفيذ أنشطة متنوعة ;
* يمكن استخدامها في تقويم تعلم الأطفال لعمليات الجمع والطرح والضرب بحيث يتم استخدام مكعبين يكتب على كل وجه من أوجه المكعب الأول عدد محدد مثلا : 10 , 15 , 20 الخ و يكتب على كل وجه من أوجه المكعب الثاني مجموعة مختلفة من الأعداد
* تتنافس مجموعتين من الطلاب بحيث تأخذ كل مجموعة منهما مكعب.
* ترمي المجموعة الأولى المكعب وتقرأ العدد على وجه المكعب , و ترمي المجموعة الثانية المكعب الذي معها وعلى المجموعة الأولى أن توجد مجموع العددين .
* يتم تبديل الدور. بحيث ترمي المجموعة الثانية المكعب أولا ثم ترمي المجموعة الأولى المكعب بعدها وعلى المجموعة التي رمت المكعب أولا أن توجد الناتج .
* يمكن استخدام نفس الاستراتيجية في إيجاد ناتج الطرح و الضرب مع مراعاة مناسبة الأعداد التي سيتم كتابتها على أوجه المكعب لسن المتعلمين والمستوى الدراسي لهم .
* يمكن استخدام نفس الاستراتيجية في مراحل عليا ومواد دراسية متنوعة بكتابة الأرقام من 1 - 6 على أوجه المكعب ويقوم المعلم بكتابة ( 6 ) اسئلة على السبورة
* تقوم المجموعة برمي المكعب وتجيب عن السؤال أو المسألة أو التمربن الذي له نفس الرقم الذي سيظهر على وجه المكعب ثم ينتقل الدور لمجموعة أخرى وهكذا .
5 - استراتيجية معرض التجول :
* يوجه المعلم سؤال معين حول موضوع الدرس وعلى أعضاء كل مجموعة تعاونية التعاون في الإجابة عن السؤال وكتابته في ورقة بخط واضح وبحجم مناسب .
* تعلق كل مجموعة الورقة بجوار مجموعتها
* يشرح أحد طلاب المجموعة ما توصلوا اليه.
هناك عدد كبير من استراتيجيات التعلم النشط التي يمكن استخدامها في تنفيذ أنشطة تعليمية - تعليمية يتم انجازها في مجموعات تعاونية ومنها الأتي :
1- استراتيجية حلقة الحكيم :
* في حال تشكيل المجموعات التعاونية يمكن الاستفادة من وجود طالب متميز أو اكثر في كل مجموعة لتطبيق هذه الاستراتيجية .
* قد يقوم المعلم باجراء تعديل بسيط على تشكيل المجموعات التعاونية بحيث يوزع الطلاب المتميزين على المجموعات . فمثلا اذا كانت بعض المجموعة لا تضم طالب متميز في مجال محدد يمكن أن يقوم المعلم باختيار الطلاب المتميزين في اللغة العربية او اللغة الانجليزية أو القرآن الكريم ... الخ ويضع طالب منهم في كل مجموعة لانجاز المهمة المطلوبة.
* تقوم كل مجموعة بانجاز المهمة ويتولى الظالب المتميز عملية تعليم زملائه او مساعدتهم .
أمثلة لأنشطة يمكن تنفيذها باستراتيجية حلقة الحكيم :
2- استراتيجية المخططات
المخطط هو شكل توضيحي يعرض مفاهيم الدرس أو عناصر متنوعة في الدرس
* يقوم المعلم باعداد. موضوع الدرس في صورة عدد من المخططات, وتجهيزها على اوراق بنسخ كافية ( بحسب عدد المجموعات التعاونية التي تم تشكيلها ) و يفضل أن تتضمن كل ورقة جزء من المخطط بحيث تتناول مفهوم واحد مثال : عوامل النهضة الأوربية وهي : دينية و سياسية و ثقافية , ويرتبط بكل عامل منها عدد من النقاط , يتم تصميم المخطط وتجهيزه في ثلاث ورقات مستقلة تتضمن كل منها المخطط ويظهر فيه العوامل الثلاثة , ويكون مطلوب من أحد المجموعات اكمال العناصر المتعلقة بالعوامل الدينية و تقوم مجموعة أخرى بإكمال العناصر المتعلقة بالعوامل السياسية في حين تقوم مجموعة ثالثة بإكمال العناصر المتعلقة بالعوامل الثقافية .
أو يمكن تنفيذ النشاط بشكل أخر بحيث يقوم المعلم بتجهيز المخطط كاملا مع تزويده بعدد من الأسئلة ,و يجهز عدد من النسخ بحسب عدد المجموعات .
* يقوم طلاب كل مجموعة من المجموعات الأم بالتعاون في قراءة المخطط والتعاون معا في الاجابة عن الاسئلة المرفقة بالمخطط من خلال استخلاصها من المخطط .
* تقوم كل مجموعة بتجهيز. إجابتها كتابة
* بعد انتهاء الوقت المحدد للنشاط يقوم المعلم بمناقشة الأسئلة مع الطلاب بحيث تقوم كل مجموعة بتوضيح ما توصلت اليه أو تقوم كل مجموعة بالإجابة عن سؤال محدد من خلال اختيار المعلم لطالب من المجموعة عشوائيا.
* يقوم المعلم بتلخيص الافكار التي تضمنها المخطط وكتابتها على السبورة ويوجه الطلاب الى كتابتها في كراساتهم .
* يمكن عمل الكثير من المخططات في كل مادة من المواد الدراسية وعلى المعلم بذل جهد مناسب للقيام بذلك .
* يمكن استخدام هذه الاستراتيجية في صفوف الحلقة الثانية والثالثة من المرحلة الاساسية وصفوف المرحلة الثانوية .
3 - الانشطة المعتمدة على البطاقات :
نشاط: تعلم الحروف والكلمات للأطفال في الصف الأول .
* من المشكلات التي يواجهها معلم الصف الأول الأساسي عدم حفظ الأطفال للحروف , في حين أن منهج القراءة منظم في صورة دروس تتطلب معرفة مسبقة لدى الأطفال بالحروف , مما يجعل تعليم الأطفال قائم على الحفظ الصم دون تمييز الكلمات .
* يمكن تعليم الأطفال الحروف والكلمات من خلال تنفيذ مجموعة متنوعة من الأنشطة تقوم على استخدام بطاقات الحروف والكلمات والصور ) و قد قمت بتقديم فكرة لكيفية تصميم بطاقات الحروف وكيفية تعليم الأطفال الحروف يمكن أن يرجع اليها معلموا الصفوف الأولى في هده المدونة للاطلاع على فكرة تصميم البطاقات و طريقة استخدامها في تنفيذ أنشطة تعليم الحروف والكلمات. وهي موجودة في هذه المرونة بعنوان: أنشطة مقترحة لتدريس القراءة و موزعة إلى ثلاثه أجزاء.
* يمكن لمعلمي اللغة الانجليزية بالصف السابع والثامن الرجوع أيضا لنفس الموضوع في المدونة والاستفادة من الفكرة وتوظيفها لتطبيق نفس الأفكار والأنشطة بنفس الطريقة في تدريس اللغة الانجليزية .
* يمكن أيضا لمعلمي الصفوف الثاني والثالث الأساسي الاستفادة من الفكرة في تنمية مهارات القراءة والكتابة لدى طلابهم.
امثلة لأنشطة البطاقات في الرياضيات للصفوف الأساسية الأولى :
* نشاط تعلم الأعداد والأشكال والمجسمات :
يمكن أن يقوم المعلم بتجهيز بطاقات الأعداد من 1 - 9 بإلاضافة الى الصفر بحيث يتم تجهيز بطاقتين من كل عدد , بالإضافة إلى علامات الجمع والطرح ويساوي . ( و قد يحتاج إلى تجهيز عدة نسخ من اللعبة لتنفيذ أنشطة في مجموعات تعاونية.
* كما يمكن أن يقوم المعلم بتجهيز بطاقات للأشكال الهندسية والمجسمات لاستخدامها في تنفيذ أنشطة مشابهة .
* طريقة تنفيذ نشاط تعلم الأعداد :
* البدء بتعريف الأطفال على الارقام من 1- 9 وحفظها ( ينبغي في البداية أن يتم كنشاط يقوم به المعلم) حيث يمكن أن تصمم الاعداد على ورق مقوى بحجم كبير بحيث تعرض العدد و يتعرف عليه الأطفال.
* الانتقال إلى تنفيذ أنشطة في مجموعات تعاونية كالتالي :
نشاط (1)
* يتم تسليم كل مجموعة تعاونية نسخة من البطاقات كاملة ( 1 - 9 ) .
* يقوم الطالب المتميز في المجموعة بالبدء وبقية الأطفال يتابعونه بحيث يقوم بأخذ بطاقات الأعداد من 1 - 9 ويبدا في ترتيبها أمام زملائة من 1 - 9 مع نطق العدد .
* ينتقل الدور للطفل الذي يليه ليقوم بنفس العمل وعلى بقية الأطفال في المجموعة متابعته ومساعدته إن تطلب الأمر ذلك .
* يستمر النشاط حتى ينتهي جميع الأطفال من تنفيذه .
* على المعلم متابعة عمل المجموعات والتدخل لحل ما قد يحدث من خلافات بينهم .
* من المهم أن يقوم المعلم بتقديم التعليمات للأطفال حول طريقة تنفيذ اللعبة وضرورة أن يكونوا أصدقاء ويتعاونوا مع بعضهم البعض .
نشاط (2) تمييز العدد :
* يقسم المعلم الأطفال إلى مجموعات تعاونية ( قد تكون نفس المجموعات السابقة )
* يتم تنفيذ النشاط بنفس البطاقات التي تم تسليمها للمجموعة كالتالي :
* يقوم أول طفل - المتميز منهم - بالبدء بحيث يجمع البطاقات في يده ثم يضع احد البطاقات وينطق العدد المدون عليها. ثم يضع البطاقة التالية وينطق العدد ( هنا لا يتم ترتيب البطاقات وانما يأخذها الطفل كلها في يده ويضعها بطاقة تلو الأخرى ويقرأ العدد المكتوب على البطاقة .
* تسلم البطاقات للطفل الثاني ويقوم بنفس ما قام به الطفل الأول وهكذا حتى ينتهي من ذلك جميع الأطفال في المجموعة .
* ينبغي على المعلم أن يوضح للأطفال طريقة اللعب ويوجههم إلى تقديم المساعدة لزميلهم إذا طلب منهم ذلك وأن يتيحوا له المجال لتذكر الأعداد بنفسه.
* يوجه المعلم الأطفال إلى تصحيح الخطأ لزميلهم إذا وضع بطاقة ونطق الرقم بشكل خاطئ فقط .
* على المعلم متابعة ما يقوم به الأطفال في كل مجموعة والتأكد من أنهم يتعلمون بشكل صحيح والتدخل للمساعدة أو الفصل بين الأطفال في حال وجود اختلاف بينهم.
* يمكن أن يحاول المعلم ضبط الخلافات والحد من حدوثها من خلال وضع نجوم أو التصفيق للطلاب الذين كانوا نموذج للتعاون والأطفال قليلين الشغب والمتميزين ويوضح أنهم نالوا ذلك للأسباب التالية ويذكر المعلم لماذا. تم تكريمهم , لكي يحفز باقي الأطفال على ممارسة السلوك الإيجابي والنشاط والمشاركة الإيجابية.
4- استراتيجية الرؤوس المرقمة :
* يجهز المعلم بطاقات تحمل الأرقام من 1- 4 أو من 1 - 6 بحسب عدد الطلاب في كل مجموعة .
* يعطي كل طالب في كل مجموعة رقم بحيث يكون لكل طالب رقم بين 1 - 6 .
* يوجه المعلم سؤال وبتعاون أعضاء المجموعة في حل السؤال .
* يختار المعلم رقم عشوائيا وليكن على سبيل المثال الرقم 3 .
* يقف كل طالب رقمه 3 في كل مجموعة وينوب عن مجموعته في الإجابة عن السؤال .
* يمكن استخدام هذه الاستراتيجية في تنفيذ أنشطة تمهيدية كمراجعة على دروس سابقة , كما يمكن استخدامها في تنفيذ أنشطة تقويمية تكوينية أثناء الدرس أو في نهاية الدرس .
5 - استراتيجية التكعيبات :
* يتم كتابة (6 ) مهام أو (6 ) مسائل على المكعب , بحيث تكتب كل مهمة أو مسألة على أحد أوجه المكعب .
* تقوم كل مجموعة برمي المكعب وحل المسألة أو تنفيذ المهمة المحددة على وجه المكعب .
* هذه الاستراتيجية من الاستراتيجيات المعتمدة بدرجة أساسية على الأسئلة , لذلك يمكن استخدامها في بداية الدرس كنشاط تمهيدي لمراجعة مفاهيم او موضوعات سابقة , كما يمكن استخدامها في مرحلة تنفيذ الدرس كتقويم تكويني أو في نهاية الدرس كنشاط تقويمي .
هذه بعض المقترحات لتوظيف هذه الاستراتيجية في تنفيذ أنشطة متنوعة ;
* يمكن استخدامها في تقويم تعلم الأطفال لعمليات الجمع والطرح والضرب بحيث يتم استخدام مكعبين يكتب على كل وجه من أوجه المكعب الأول عدد محدد مثلا : 10 , 15 , 20 الخ و يكتب على كل وجه من أوجه المكعب الثاني مجموعة مختلفة من الأعداد
* تتنافس مجموعتين من الطلاب بحيث تأخذ كل مجموعة منهما مكعب.
* ترمي المجموعة الأولى المكعب وتقرأ العدد على وجه المكعب , و ترمي المجموعة الثانية المكعب الذي معها وعلى المجموعة الأولى أن توجد مجموع العددين .
* يتم تبديل الدور. بحيث ترمي المجموعة الثانية المكعب أولا ثم ترمي المجموعة الأولى المكعب بعدها وعلى المجموعة التي رمت المكعب أولا أن توجد الناتج .
* يمكن استخدام نفس الاستراتيجية في إيجاد ناتج الطرح و الضرب مع مراعاة مناسبة الأعداد التي سيتم كتابتها على أوجه المكعب لسن المتعلمين والمستوى الدراسي لهم .
* يمكن استخدام نفس الاستراتيجية في مراحل عليا ومواد دراسية متنوعة بكتابة الأرقام من 1 - 6 على أوجه المكعب ويقوم المعلم بكتابة ( 6 ) اسئلة على السبورة
* تقوم المجموعة برمي المكعب وتجيب عن السؤال أو المسألة أو التمربن الذي له نفس الرقم الذي سيظهر على وجه المكعب ثم ينتقل الدور لمجموعة أخرى وهكذا .
5 - استراتيجية معرض التجول :
* يوجه المعلم سؤال معين حول موضوع الدرس وعلى أعضاء كل مجموعة تعاونية التعاون في الإجابة عن السؤال وكتابته في ورقة بخط واضح وبحجم مناسب .
* تعلق كل مجموعة الورقة بجوار مجموعتها
* يشرح أحد طلاب المجموعة ما توصلوا اليه.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق