شخصية المعلم

يتطلب العمل في مهنة التدريس إمتلاك خصائص ومهارات متعددة تؤهل صاحبها لممارسة المهنة بكفاءة. فالتدريس مهنة لها اصول ومبادئ وتتطلب امتلاك العديد من المهارات. نتناولها فيما يلي :
1- الخصائص الشخصية:
 يتطلب العمل في مهنة التدريس ضرورة امتلاك المعلم لعدد من الخصائص الشخصية اللازمة للنجاح في ممارسة مهنة التدريس بشكل عام واخرى لازمة للنجاح في التعامل بفاعلية مع طلابه كما يتطلب العمل في مهنة التدريس الالتزام بضوابط وقواعد محددة يتطلبها عمل المعلم  كعضو او فرد من افراد أسرة المدرسة.
ومن الخصائص العامة التي ينبغي ان يتحلى بها المعلم الاتي:
- التواضع في تعامله مع زملائه وطلبته
-الصدق في القول وفي العمل والنصح لطلابه
- الامانة في أداء عمله والقيام بمسؤلياته تجاه مهنته وطلبته.
-  العدل في التعامل مع الطلاب وعدم التمييز بينهم لاسباب حزبية او طائفية او لأي اسباب اخرى
- العطف على الطلبة والرحمة بهم.
-تقديم المساعدة والعون لطلابه فيما يحتاجونه لمساعدتهم على فهم المادة التي يعلمها لهم
- الانضباط في الحضور الى المدرسة وأداء واجباته وعدم التغيب عن حصصه.
- التعاون مع ادارة المدرسة في تنفيذ ما يطلب منه أدائه من اعمال او مهام والحفاظ على سمعة المدرسة والعمل على الدفع بها نحو تحقيق الاهداف المرجوة من قيامها بالدور المناط بها في المجتمع .
- الهمة والنشاط والمشاركة في الانشطة المدرسية و مشاريع تطوير وتحسين المدرسة
- العمل على توثيق الروابط بين المدرسة وأولياء امور الطلبة من خلال تزويد ادارة المدرسة بمعلومات كافية عن مستوى تقدم الطلبة في دراستهم للمادة والمشكلات التي تواجههم او تعيق تحصيلهم والمشاركة في حل مشكلات الطلاب و تقديم النصح لهم.
2 - امتلاك مظهر عام لائق والتمتع بالحيوية:
ويرتبط بهذه الخاصية عدد من الأمور تتمثل في الأتي :
- الحفاظ على مظهر عام لائق من حيث الملبس والسلوك العام اذ ينبغي ان يكون المظهر العام للمعلم من حيث الملبس لائقا فيتجنب لبس ما يمكن ان يتناقض مع عمله كمعلم ومن ذلك تجنب لبس الملابس التي تواكب الموظة اذا لابد ان يكون ملبسه معتدلا دون مغالاة كما ينبغي ان يراعي الحفاظ على النظافة الشخصية وتجنب اطالة الشعر بشكل يثير التساؤلات وكذا اطالة اللحية والأظافر ولبس الغريب من الملابس او لبس الملابس التي لا تناسب المعلم والتشبه بالغرب او الموظة في قص الشعر مثلا او ما شابه. وبالنسبة للمعلمة ينبغي ان تتحلى بمظهر لائق فتتجنب لبس ما يلفت النظر وكذلك الاكسوارات والتزين بالحلي او ما شابه. اذ ان على المعلمة الاعتدال في ملبسها ومظهرها العام كونها قدوة لطالباتها . وعلى المعلم/ المعلمة الالتزام بمظهر لائق من حيث السلوك العام والمتمثل في الالتزام بالاخلاق الحميدة وإعطاء القدوة الحسنة لطلابه في سلوكه وتعامله. وتجنب ممارسة العادات السلبية التي يمكن ان تدفع الطلاب الى تقليده فيها.
ال- التمتع بالحيوية والنشاط: اذ ينبغي ان يتحلى المعلم بقدر مناسب من الحيوية والنشاط في ادائه التدريسي وتتطلب الحيوية من المعلم الاتي:
- الاتزان النفسي والحركي والثقة بالنفس دون غرور وتجنب اللزمات اللفظية والحركية وهذا يعني ان على المعلم التنبه لما يصدر عنه من الفاظ وعبارات والتنبه الى ما يصدر عنه من حركات الجسم والأعضاء وهذا يتطلب تجنب استخدام ألفاظ بعينها وتجنب الاكثار من الحركات التي قد تمسك عليه فيقلده الطلاب فيها من باب السخرية والاستهزاء. فبعض المعلمين مثلا يقوم بتكرار الفاظ او كلمات او عبارات معينة دون وعي وبصورة لا إرادية مثل تكرار كلمة بعينها بكثرة مثل: تمام. او ايوه ايوه.جميل جميل الخ ويكون تكراره لتلك الالفاظ بشكل مستمر وبكثرة خلال الدرس ومنها ايضا تكرار كلمة مثل هاه هاه فاهمين الخ وهذا النوع من التكرار لالفاظ بعينها يسمى لزمات لفظية بمعنى انها تمسك على المعلم كلفظ ملازم له كما ان هناك نوع اخر من اللزمات يطلق عليه اللزمات الحركية ووتتمثل في تكرار حركة معينة لا شعوريا بشكل مستمر ومتكرر اثناء الدرس مثل: وضع اليد في جيب البنطال او المسح على الشعر بصورة متكررة وبكثرة او ثني اليدين خلف الظهر اثناء السير في الصف او تحريك النظارة بالاصبع لتعديلها بشكل ملفت لكثرة قيامه بذلك بحيث يصبح تكرار المعلم لتلك الحركة صفة ملازمة له تتكرر دون وعي او شعور بشكل كبير اثناء الدرس والحيوية تتطلب من المعلم الاتزان في الحركة داخل الصف وتجنب ملازمة السبورة. فبعض المعلمين يقف جوار السبورة او امامها او ينشغل طول الوقت بالكتابة على السبورة معطيا ظهره للتلاميذ وهذا الامر لا يتفق مع ما ينبغي على المعلم التمتع به من حيوية ومن ذلك جلوس المعلم على الكرسي اثناء الشرح .
وتعد حركة المعلم المتزنة في الصف ضرورية اذ من خلال ذلك يمكنه ان يتابع ما يقوم به الطلاب والتعرف على ما اذا كانوا منشغلين بأمور اخرى فمن خلال تحرك المعلم يمين الصف ويساره وبين التلاميذ يمكنه التاكد من متابعة الطلاب لما يقوله (فغالبا يتابع الطالب حركة المعلم فيتجه ببصره ويدير راسه في الاتجاه الذي يتحرك فيه المعلم ) وبذلك يمكن ان تعرف اذا كانوا منتبهين او سرحانين مثلا.ح
ومن الحيوية التوظيف الجيد والفعال للجسد او ما يسمى لغة الجسد فعلى المعلم/ المعلمة ان يوظف جسده بشكل فعال لتدعيم التواصل اللفظي بالتواصل غير اللفظي من خلال استخدام الايمات وحركة الراس المعبرة والحاجبين وحركة الذراعين في رسم تعابير
ذات دلالة تدعم الشرح او تشير الى استحسان ما يقوله الطالب او تدل على الاهتمام بما يسمعه من الطلاب اثناء حديثهم او مشاركتهم في الاجابة او في إبداء الراي.
- وضوح الصوت وتوظيف اللغة: اذ ينبغي ان يمتلك المعلم/ المعلمة صوتا جهوريا. وان يتحدث بصوت يسمعه جميع الطلاب وان يكون نطقه للكلمات واضحا ومسموع للجميع في الصف _ وهناك فرق بين الصراخ وبين رفع الصوت بصورة مسموعة _ كما ان على المعلم / المعلمة تنويع طبقات الصوت من حيث درجة الشدة فيعلوا حينا ويخفت صوته حينا بصورة معبرة وذات دلالة ومن المهارة في توظيف الصوت رفع الصوت وخفته تدريجيا والسكوت فجأة بحسب ما يتطلبه الموقف بهدف جذب انتباه التلاميذ او شد انتباههم وكذا عدم السير في الشرح والتحدث بوتيرة واحدة طيلة الحصة لان ذلك يجلب الملل للتلاميذ ويكون سببا في سرحانهم ومن الامور اللازم التنبه اليها تجنب التحدث باللهجة العامية. وكذا تجنب السرعة في الكلام بصورة تجعل الكلام غير مفهوم او يصعب معها فهم ما يريد المعلم/المعلمة إيصاله إلى المتعلمين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نمادج وأمثلة لأنشطة التعلم النشط يمكن تتفيذها باستراتيجية التعلم الجمعي . أ . د علي حميد معاد

نشاط (1) في مادة التاريخ للصف التاسع الأساسي .  * بالتعاون مع زملائك في المجموعـة استعن  بالقواميس والموسوعات والمعاجم التاريخية المتوفرة في...