مهارة تحليل محتوى موضوعات المنهج

يتطلب التدريس الفعال امتلاك المعلم لمهارات متعددة ومتنوعة ومن المهارات المهمة التي ينبغي على المعلم إتقانها مهارة تحليل محتوى موضوعات المحتوى إذا ينبغي على المعلم إجراء عملية تحليل سريعة لمحتوى موضوعات المنهج بهدف تحديد الأمور التالية :
ا- المفاهيم التي سبق للمتعلمين دراستها في السنوات السابقة ويتضمن المنهج الدراسي الذي سيقوم بتدريسه مفاهيم ذات صلة بها ويتمثل الهدف من القيام بهذه العملية في العمل على مساعدة المتعلمين على استرجاعها وربطها بالموضوعات التي يتناولها المنهج الذي سيقوم بتدريسه .
ب- المفاهيم الجديدة التي سيدرسها المتعلم لاول مرة في المنهج : إذا ينبغي على المعلم تكوين صورة واضحة عن المفاهيم الجديدة من خلال جمع معلومات كافية حولها ووضع امثلة متعددة ومتنوعة حول المفهوم واخرى لا ترتبط بالمفهوم لغرض توضيح خصائص المفهوم والخصائص التي لا تنطبق على المفهوم.
ج-  المفاهيم الغامضة في المنهج : فقد يتضمن المنهج بعض المفاهيم التي تم عرضها في المنهج بصورة غير واضحة او غامضة وتحديد المعلم لتلك المفاهيم يساعده في البحث عنها من خلال الرجوع الى المصادر والمراجع المتعددة وجمع معلومات كافية حولها بما يساعده على تقديمها الى المتعلم بصورة واضحة ويجنبه الوقوع في الحرج اثناء تدريس المنهج.
د-  المفاهيم التي لها صلة بموضوعات المحتوى لكنها ليست مضمنة في المنهج المعد من قبل الوزارة ويرى المعلم ان هناك حاجة الى تضمينها فيه : فقد يتطلب تقديم بعض الموضوعات ضرورة ربط المفاهيم الجديدة بالمفاهيم السابقة التي درسها المتعلم وقد يصادف الامر ان المنهج أغفل بعض المفاهيم السابقة ولم يتناولها , لذلك على المعلم ان يحدد تلك المفاهيم ويعمل على مراجعتها مع المتعلمين وتوضيح جوانب الارتباط بينها وبين المفاهيم الجديدة في المنهج.
ه- تحديد الانشطة التعليمية - التعلمية المضمنة
 في المنهج: حيث ينبغي على المعلم الإحاطة التامة بما يتضمنه المنهج من أنشطة تعليمية وأخرى تعلمية والتعرف على مدى كفايتها من جهة , ومدى توفر المواد والادوات والوسائل التعليمية اللازمة لتدريسها بالمدرسة ومن خلال تحليل المعلم لموضوعات المنهج يمكنه ان يقرر ما  الانشطة الاثرائية التي سيتطلب اضافتها بهدف إثراء المحتوى من جهة بهدف العمل على اشراك المتعلمين وتعزيز مشاركتهم في دراسة المنهج . ومن خلال قيام المعلم بهذه الخطوة يمكن المعلم ان يحدد الموضوعات التي تتطلب ضرورة اضافة بعض الانشطة اليها كما يمكنه ان يحدد مدى كفاية الانشطة المقترحة بالمنهج ومدى تنوعها بحيث تتضمن انشطة صفية , وأخرى غير صفية, وأنشطة فردية , واخرى جماعية, وأنشطة تعتمد على عرض المعلم, واخرى تتطلب ان ينفذها الطلبة بأنفسهم . كما ان قيام المعلم بتحديد الانشطة المضمنة في المنهج واللازم تضمينها فيه سيعينه بدرجة  كبيرة في التخطيط لتدريس المنهج والاستعداد بتجهيز المواد والادوات اللازمة لتنفيذ تلك الانشطة ووضع خطة لتوفيرها قبل الموعد المطلوب لتنفيذها في حال عدم توفر المواد اللازمة لتنفيذها إذا يمكن ان يتم ذلك من خلال اشراك الطلبة في جمع المواد اللازمة وتجهيز الوسائل المناسبة لتنفيذها.
و - التعرف على الامكانات المتاحة في المدرسة واللازمة لتنفيذ المنهج : فمن خلال قيام المعلم بتحديد الانشطة التي سيتم تنفذها أثناء تدريس المنهج سيتمكن من إعداد قوائم بالمواد والادوات والاجهزة والوسائل التعليمية اللازمة لتنفيذ المنهج والتعرف على ماهو متوفر منها في المدرسة, وما سيتطلب توفيره ,كما سيتمكن من تحديد مدى صلاحية المواد والادوات والوسائل المتوفرة , وتحديد ما ينبغي العمل على توفيره كبديل في حال لم تكن المواد والأدوات المتوفرة تالفة او غير صالحة للاستخدام .
ز -  تحديد اساليب التقويم الملائمة لتقويم
مدى تحقق اهداف تدريس المنهج : فمن خلال تحليل المعلم لموضوعات المحتوى يمكنه إعداد قوائم بالموضوعات, وتحديد اساليب متنوعة لتقويم تعلم الطلبة , وبذلك يمكنه تحديد اساليب تقويم مناسبة لتقويم تعلم الطلبة لموضوعات المنهج بحيث تتضمن: الاختبارات القصيرة, واعداد البحوث, واعداد التقارير والمناقشة والتكاليف المنزلية بحسب طبيعة كل موضوع ونوع المهارات المرغوب اكسابها للمتعلمين من دراستهم لكل موضوع من موضوعات المنهج .
ح- تحديد المصادر والمراجع اللازم الاستعانة بها للتوسع في تدريس المنهج : فمن خلال تحليل المعلم لموضوعات المحتوى قد يصادف ان هناك حاجة للتوسع في تدريس بعض الموضوعات, وهذا سيتطلب الرجوع الى مصادر ومراجع متعددة واثناء هذه الخطوة يمكن ان يحدد المعلم الموضوعات التي سيحتاج الى التوسع في تدريسها او التي سيحتاج في تدريسها الى الاستعانة ببعض المراجع للتعمق في فهمها وبذلك يمكنه اعداد قائمة بالموضوعات التي سيتطلب الرجوع الى المراجع للتوسع فيها ,  والبحث عن مراجع متعددة تفيده في ذلك.
ط-  اقتراح قائمة بالمصادر والمراجع التي يمكن ان يرجع اليها الطلبة في دراسة المنهج الى جانب الكتاب المدرسي: فمن خلال تحليل المعلم لموضوعات المحتوى يمكنه أن يجهز قائمة بأهم المصادر التي يمكن ان يوجه الطلبة للاستعانة بها في دراستهم لموضوعات المنهج , كمواقع الانترنت المختلفة, والمجلات العلمية, والكتب, والمراجع المتاحة عبر شبكة الانترنت او في مكتبة المدرسة, او التي يمكن شرائها من السوق المحلية.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نمادج وأمثلة لأنشطة التعلم النشط يمكن تتفيذها باستراتيجية التعلم الجمعي . أ . د علي حميد معاد

نشاط (1) في مادة التاريخ للصف التاسع الأساسي .  * بالتعاون مع زملائك في المجموعـة استعن  بالقواميس والموسوعات والمعاجم التاريخية المتوفرة في...