أنشطة مقترحة لتدريس القراءة للصفوف 1- 3 أساسي الجزء الأول

الأنشطة المعتمدة على البطاقات:
ممكن تصممها بنفسك :
1- بطاقات الحروف:
المواد المطلوبة :
* ستحتاج إلى طب ورق مقوى (ملون) مقاس A4 يمكن أن تستخدمه لانتاج أكثر من لعبة أو ممكن تشتري 2 طب أو 3 بالوان مختلفة ( حاول أن تحصل على دعم من ادارة المدرسة أو الطلاب لشرائها )
*  قم بتقسيم كل ورقة من أوراق المقوى إلى (12) قطعة متساوية في الحجم للحصول على عدد كبير من الكروت متوسطة الحجم ( مقاس مناسب للكرت )
* يمكن أن يتم قص البطاقات لدى أي مطبعة إن أمكن أو أن تقوم بقصها بمقص للحصول على بطاقات بنفس الحجم .
* إذا امكن تغليف البطاقات سيكون ذلك أمر جيد للحفاظ على البطاقات واستخدامها لسنوات طويلة .

تصميم البطاقات :
* خصص ( 28 ) بطاقة لكتابة حروف الهجاء ( أ - ي ) ( أ - ب - ت - ث .... ي ) جهز منها عدد من المجموعات ( مثلا خمس مجموعات أو ست حسب عدد المجموعات التي ستقسم الاطفال إليها
* يفضل أن تقسم الأطفال إلى مجموعات تضم كل مجموعة ( 6 ) أطفال لتقليل تكلفة تصميم وإنتاج البطاقات .
* خصص (84) كرت للحروف بالحركات الثلاث ( الفتح - الرفع - الكسر ) بحيث تكتب الحرف بصورته في بداية الكلمة أ - بالحركات الثلاث. وليس بصورة الحرف في نهاية الكلمة . ( جهز أيضا عدد من المجموعات من كل كرت أو بطاقة بحسب مجموعات الأطفال التي ستكونها.
* خصص كروت لكتابة صورة الحرف في وسط واخر الكلمة مثلا حرف الألف له صورتين في وسط وأخر الكلمة وحرف الباء له صورتين وهكذا ( يمكن أن تحاول تقليل التكلفة من خلال عدم تكرار الحروف الموجودة في المجموعتين السابقتين مثل الحرف أخر الكلمة أو الألف وانتبه لإضافة حروف التاء المربوطة و الهمزة على نبرة ) .
* قم بكتابة الحروف على كل مجموعة من مجموعات البطاقات السابقة بخط جميل وبحجم مناسب لحجم البطاقة ( يمكن أن تستعين بشخص خطه جميل , كما يمكن تصميم البطاقات باستخدام الكمبيوتر إذا كان هناك إمكانية مادية لذلك بحيث يتم اخراجها بصورة رائعة وجذابة )
2.  بطاقات الكلمات :
* يمكن أن تقسم الحروف إلى سبع مجموعات بحيث تضم كل مجموعة ( الحرف و صورته بالحركات الثلاث و صورة الحرف في إول ووسط الكلمة )
حسب المجموعات السبع التالية :
1- أ - ث.
2 - ج - خ
3 - د - ز
4 - س - ض
5 - ط - غ
6 - ف - ل
7 - م - ي
* قم باختيار أهم الكلمات الواردة في دروس المنهج واكتب كل كلمة منها على بطاقة وهذه امثلة لعدد من الكلمات حسب كل مجموعة من مجموعات الحروف التي اقترحناها.
1- أ - ث. ( أسد - أرنب - ثعلب - دب - أسنان - إنسان - باب - أبي - أمي - أخ - أب - ناب - كتاب - ثور - تمساح - خيمة - غراب - كتكوت )
2 - ج - خ ( جمل - جبن - جبل - خيار - خبز - حصان - حمامة - خروف - حبل - حوت - حبر - جرس - جزر - جوز - خياط - جزار - حنان - حوت)
3 - د - ز. ( دار - دور - ديك - ذبابة - ذئب - زرافة - زير - زيت - دودة - دجاجة - أذن - رأس - رمح - رمل - رمانة - زنبيل - زبيب - دولاب )
وهكذا لباقي مجموعات الحروف يمكنك الرجوع إلى المنهج وتحديد الكلمات المهمة مراعيا تنويع موقع الحرف أول ووسط واخر الكلمة .
* يفضل أن تتضمن اللعبة ( 18 ) بطاقة من بطاقات الكلمات ضمن كل مجموعة من مجموعات الحروف السبع , في حال كان عدد الأطفال في كل مجموعة (6) أو ( 12) بطاقة في حال كونت المجموعات من ( 4 ) أطفال  بحيث يتم توزيع ( 3 ) بطاقات لكل طفل أثناء تنفيذ النشاط .
( التكملة في الجزء الثاني )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نمادج وأمثلة لأنشطة التعلم النشط يمكن تتفيذها باستراتيجية التعلم الجمعي . أ . د علي حميد معاد

نشاط (1) في مادة التاريخ للصف التاسع الأساسي .  * بالتعاون مع زملائك في المجموعـة استعن  بالقواميس والموسوعات والمعاجم التاريخية المتوفرة في...