أنشطة مقترحة لتدريس القراءة للصفوف الأساسية 1 - 3 الجزء الثاني

طريقة التعلم باستخدام بطاقات الحروف:
* ستحتاج إلى سبع حصص لتعليم الأطفال الحروف وحفظها بحيث يتم تعلم وحفظ ( 4 ) حروف في كل حصة . بحيث يتعلم الأطفال في كل حصة حروف مجموعة واحدة من المجموعات التالية :
1- أ - ث.
2 - ج - خ
3 - د - ز
4 - س - ض
5 - ط - غ
6 - ف - ل
7 - م - ي
* في الدرس الأول علم الأطفال حروف المجموعة الأولى ( أ - ث ) بحيث يتم خلال الحصة انجاز المهام التالية :
- التعرف على الحرف ( ألف - باء - تاء - ثاء )
-  نطق الحرف وحفظه .
- التعرف على صورة الحرف في أول ووسط واخر الكلمة بالحركات الثلاث .
الأنشطة المقترح تنفيذها في كل حصة من الحصص السبع التي سيتم تخصيصها لتعلم الحروف .
* نشاط ( 1 ) تعلم الحروف وحفظها.
 ( هذا النشاط ينفذه المعلم أي يبدا بتعليم الأطفال حروف كل مجموعة ) ولنبدأ بأول مجموعة ( أ - ث )
1- تعلم الحروف وحفظها ( ألف- باء - تاء - ثاء )
2- التعرف على الحرف بالحركات الثلاث  ( أ - إي - أو ) باء - بي - بو الخ
3-  التعرف على الحرف في وسط وأخر الكلمة
4- حفظ الحروف ألف ( أ - إي - أو ) باء ( باء - بي - بو ) الخ .
* نشاط ( 2 )  التعلم في مجموعات تعاونية :
* يقوم المعلم بتسليم كل مجموعة تعاونية من الأطفال مجموعة كاملة من بطاقات الحروف المتعلقة بالدرس .
* يتم ترتيب الأطفال في حلقة أو دائرة أو حول الطاولة بحيث يبدا الطفل الأكثر تفوقا ( المتميز ) ويقوم باقي الأطفال بمتابعته.
* تسلم البطاقات للطفل الأول ( الأفضل في المجموعة ) يقوم بترتيبها على الطاولة أمام زملائة ويمكن أن يقدموا له المساعدة في حال أخطأ في الترتيب ثم يقوم بقرائتها ألف ( أ - إي - أو ) باء. ( باء بي - بو ) إلى نهاية حرف الثاء .
* يمكن أن يقوم المعلم بالمرور على المجموعات في بداية اللعبة للإطمئنان إلى أن الطفل الأول لم يرتكب خطأ في ترتيب البطاقات خصوصا إذا لم يدرك باقي الأطفال في المجموعة أنه ارتكب خطأ .
* تسلم البطاقات للطفل الثاني ليقوم بنفس العملية التي قام بها الطفل الأول وباقي الأطفال يتابعوه )
* تستمر العملية حتى انتهاء جميع الأطفال في المجموعة من القيام بترتيب الحروف وقرائتها .
* نشاط ( 3 ) تمييز الحرف في الكلمة
* يقوم المعلم بتوزيع الأطفال إلى عدد من المجموعات - قد تكون نفس المجموعات في التي نفذت النشاط (2) المهم عند قيام المعلم بتشكيل المجموعات أن تضم كل مجموعة 4 - 6 أطفال مختلفين في مستوى التحصيل ( متفوق - متوسط - ضعيف ) .
* يتم تسليم كل مجموعة بطاقات الكلمات وهي ( 18 ) بطاقة أو (12) بطاقة بحسب عدد الأطفال في كل مجموعة على أن يحصل كل طفل على (3) بطاقات على الأقل .
* يتم توزيع البطاقات عشوائيا بين الأطفال في كل مجموعة بحيث يحصل كل طفل على ( 3 ) بطاقات .
* يتعلم كل طفل بالتعاون مع مجموعته الحروف الموجودة في البطاقات الثلاث التي طلعت من نصيبه كالتالي :
* يبدا الطفل الأول بعرض أول بطاقة ولنفرض أنها أسد. ( يتعرف الطفل على الحروف الموجودة فيها ( المتعلقة بالدرس ) ويقوم بنطق كل حرف تعلمه في الدرس وهو هنا  في كلمة أسد حرف الألف أو (أ ) فى حال وقع في خطأ يعدل زملائه الخطأ .
* يعرض نفس الطفل البطاقة الثانية ولنفرض أنها تتضمن كلمة تمساح . يتعرف الطفل على الحروف الموجودة فيها ( المتعلقة بالدرس ) وهي تاء والف وحاء .
* وهكذا للبطاقة الثالثة .
* يحتفظ الطفل بالبطاقات الثلاث الخاصة به  و ينتقل الدور للطفل الثاني ويقوم بعرض بطاقاته والتعرف على الحروف الموجودة فيها( المتعلقة بالدرس ) بنفس الطريقة ثم ينتقل الدور للطفل التالي وهكذا حتى أخر طفل في المجموعة .
* على المعلم متابعة ما يقوم به الأطفال في كل مجموعة كما أن عليه التاكد من أنهم يتعلمون فعلا , كما أن عليه تشجيع الأطفال على التعاون فيما بينهم , والتدخل لحل ما قد يحدث من خلافات إن حدث ذلك .
* نشاط (4) تقويم تعلم الأطفال للدرس .
* يوجه المعلم الأطفال في كل مجموعة من المجموعات التعاونية إلى وضع جميع البطاقات على الطاولة مكشوفة ( بحيث توضع أمام كل طفل ثلاث بطاقات )  كانت ( 18 ) وستة أطفال أو ( 12 ) بطاقة واربعة أطفال في المجموعة - حسب ما ستقوم بتصميمه من بطاقات -
* يقوم المعلم بتعليم الأطفال قواعد اللعبة كالتالي :
* ساقوم باختيار حرف وعرضه عليكم مثلا ث .
*  ساقوم ( أنا باقوم ) بالعد من واحد إلى. خمسة هكذا واحد- اثنين ثلاثة - اربعة-  خمسة. وانتم تبحثوا ( تدوروا ) عن الحرف في البطاقات التي معكم - كل واحد يبحث في بطاقاته .
* عندما اقول شارك.أي واحد منكم لديه بطاقة فيها الحرف يقف وينطق الحرف .
* تحسب لكل مجموعة عدد من النقاط يساوي عدد افرادها الذين قاموا بالتعرف على كلمة فيها الحرف فعلا.
* يمكن أن يبدا المعلم بتدريب الأطفال على طريقة اللعب بمثال أو اثنين ثم يبدا المسابقة
* يقسم المعلم السبورة إلى عدد من الأقسام - حسب عدد المجموعات - و يكتب رقم أو اسم المجموعة في قسم يخصص لرصد درجات كل فريق .
* يمكن أن يجهز المعلم لافتات صغيرة على كل لافتة اسم المجموعة ويعلقها على الطاولة الخاصة بالمجموعة لكي يتمكن بسهولة من تمييز المجموعة التي ستحصل على النقاط .
* يمكن أن يستخدم المعلم صفارة بدلا عن نطق واحد اثنان ثلاثة اربعة خمسة بحيث يعرض البطاقة ويترك وقت قصير للتفكير والبحث قبل أن يطلق الصفارة وعند إطلاقه الصفارة يشارك الأطفال .
* وهكذا يقوم المعلم بعرض البطاقة المحتوية على الحرف وعلى الاطفال تمييز الحرف والبحث عنه ( طبعا يتم عرض الحرف بصور مختلفة وبالحركات الثلاث وفي المواقع المختلفة بالكلمة )
* المهم هو قدرة الطفل على تمييز الحرف ونطقه بشكل صحيح .
* يمكن أن يقوم المعلم بإضافة بطاقات الكلمات التي تعلمها الأطفال في الحصة السابقة إلى مجموعة بطاقات الحصة التي تليها بحيث يتعرف الطفل على حروف الدرس وحروف الدروس السابقة .
* يتم تكليف الأطفال بحفظ ومراجعة الحروف أولا بأول من خلال تضمين رسالة بذلك للأسرة لتقوم بمساعدة الطفل في المنزل على اتقان حفظ الحروف وتمييزها .
* بعد تعلم الأطفال لجميع الحروف وتمييزها يمكن أن ينتقل المعلم إلى تهجائة الحروف في الكلمات وتعلم نطقها ككلمة . باستخدام بطاقات الكلمات .
* يمكن أن يصمم المعلم بطاقات أخرى تحتوي على صور للكلمات التي تعلمها الأطفال ويستخدمها في تنفيذ أنشطة جديدة لتمييز الكلمة الدالة على الصورة.( الموضوع تكملة في الجزء الثالث) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نمادج وأمثلة لأنشطة التعلم النشط يمكن تتفيذها باستراتيجية التعلم الجمعي . أ . د علي حميد معاد

نشاط (1) في مادة التاريخ للصف التاسع الأساسي .  * بالتعاون مع زملائك في المجموعـة استعن  بالقواميس والموسوعات والمعاجم التاريخية المتوفرة في...