فيما يلي نستكمل موضوع الانشطة المقترحة لتدريس القراءة للصفوف الأساسية (1_3 ) من خلال تقديم عدد أخر من الأنشطة المقترحة .
1- نشاط فردي :
* يتطلب تنفيذ النشاط امتلاك كل طفل لجميع بطاقات الحروف أو توزيع البطاقات بين جميع الأطفال بالتساوي عشوائيا.
* يقوم المعلم بعرض حرف عشوائيا وعلى الأطفال البحث في البطاقات الموجودة لديهم .
* الطفل الذي يجد الحرف يمكنه الخروج بسرعة إلى السبورة ويسلم البطاقة المحتوية على الحرف للمعلم أو يضعها على طاولة المعلم وهو ينطق الحرف .
* يمنح المعلم كل طفل يكتشف الحرف الذي قام بعرضه بطاقة خضراء أو باي لون جذاب غير محتوية على أي كتابة وفي نهاية الحصة يقوم بعد البطاقات التي حصل عليها كل طفل ووضع عدد مساوي لها من النجوم في كراسة الطفل كنوع من التحفيز والتشجيع للطفل.
2- نشاط في مجموعات تعاونية :
ملاحظة : في حال عدم تمكن المعلم من تصميم عدة نسخ من بطاقات الكلمات والصور يمكن أن يكتفي بتصميم نسخة واحدة من البطاقات ويقوم بتغليفها للحفاظ عليها من التلف والتمزق .
* ستحتاج في هذا النشاط إلى استخدام بطاقات الكلمات والصور .
* يتم توزيع الأطفال على المجموعات التعاونية .
* يتم تسليم كل مجموعة عدد من بطاقات الكلمات ( بحيث تحصل كل مجموعة على نفس العدد من البطاقات)
* يوجه المعلم الأطفال إلى انه سيقوم بعرض صورة وأن عليهم أن يقوموا بالبحث عن الكلمة التي تمثلها الصورة.
* يوجه المعلم الأطفال إلى أن البطاقة ستكون موجودة لدى أحد المجموعات التعاونية فقط وعليها أن تستخرج البطاقة خلال وقت محدد ( قبل أن يطلق المعلم الصفارة )
* يقوم المعلم بعرض الصورة وعلى كل مجموعة البحث عن الكلمة الدالة عليها في مجموعة البطاقات الموجودة لديها
* اذا تمكنت المجموعة من العثور على البطاقة قبل أن يطلق المعلم الصفارة تمنح نقطة .
* يعرض المعلم بطاقة صورة أخرى وهكذا حتى انتهاء الوقت المحدد للعب
* المجموعة التي تحصل على اعلى النقاط تكون هي المجموعة الفائزة .
3 - نشاط في مجموعات تعاونية :
يمكن تنفيذ نفس النشاط السابق ولكن باستخدام بطاقات الكلمات بحيث يتم توزيع بطاقات الصور على الأطفال في المجموعات
* يقوم المعلم بعرض بطاقة تحتوي على الكلمة وعلى المجموعة البحث عن الصورة .
* تحسب الدرجات بنفس الطريقة في النشاط السابق .
نشاط ( 4 ) في مجموعات تعاونية :
* يمكن تنفيذ نفس النشاطين السابقين ولكن في حال توفر عدد من النسخ لدى المعلم من بطاقات الحروف وبطاقات الصور .
* يتم تسليم كل مجموعة تعاونية نسخة كاملة من بطاقات الكلمات .
* يعرض المعلم بطاقة صورة وتحتسب نقطة للمجموعة الأسرع في الحصول على بطاقة الكلمة .
* في هذه اللعبة لا يكون هناك وقت محدد للعثور على البطاقة لان النقطة ستحتسب للمحموعة الأسرع التي ستعثر على البطاقة.
* يمكن تنفيذ نفس النشاط ولكن باستخدام بطاقات الكلمات وبنفس الطريقة السابقة .
** نشاط مقترح للصفين الثاني والثالث :
* يمكن تنفيذ نفس الأنشطة السايقة في مجموعات تعاونية من خلال قيام المعلم بتصميم بطاقات تتضمن كلمات وصور يتضمنها كل درس من الدروس .
* في كل حصة سيتمكن المعلم من إضافة عدد جديد من البطاقات تتعلق بالدرس الجديد .
* يمكن استخدام البطاقات كاملة في نهاية دراسة كل وحدة لتنفيذ هذه الأنشطة .
* نظرا لأن منهج اللغة الانجليزية في اليمن يدرس ابتداء من الصف السابع يمكن أن يطبق معلم اللغة الانجليزية نفس الأفكار في تدريس الحروف والكلمات لطلبة الصف السابع .
1- نشاط فردي :
* يتطلب تنفيذ النشاط امتلاك كل طفل لجميع بطاقات الحروف أو توزيع البطاقات بين جميع الأطفال بالتساوي عشوائيا.
* يقوم المعلم بعرض حرف عشوائيا وعلى الأطفال البحث في البطاقات الموجودة لديهم .
* الطفل الذي يجد الحرف يمكنه الخروج بسرعة إلى السبورة ويسلم البطاقة المحتوية على الحرف للمعلم أو يضعها على طاولة المعلم وهو ينطق الحرف .
* يمنح المعلم كل طفل يكتشف الحرف الذي قام بعرضه بطاقة خضراء أو باي لون جذاب غير محتوية على أي كتابة وفي نهاية الحصة يقوم بعد البطاقات التي حصل عليها كل طفل ووضع عدد مساوي لها من النجوم في كراسة الطفل كنوع من التحفيز والتشجيع للطفل.
2- نشاط في مجموعات تعاونية :
ملاحظة : في حال عدم تمكن المعلم من تصميم عدة نسخ من بطاقات الكلمات والصور يمكن أن يكتفي بتصميم نسخة واحدة من البطاقات ويقوم بتغليفها للحفاظ عليها من التلف والتمزق .
* ستحتاج في هذا النشاط إلى استخدام بطاقات الكلمات والصور .
* يتم توزيع الأطفال على المجموعات التعاونية .
* يتم تسليم كل مجموعة عدد من بطاقات الكلمات ( بحيث تحصل كل مجموعة على نفس العدد من البطاقات)
* يوجه المعلم الأطفال إلى انه سيقوم بعرض صورة وأن عليهم أن يقوموا بالبحث عن الكلمة التي تمثلها الصورة.
* يوجه المعلم الأطفال إلى أن البطاقة ستكون موجودة لدى أحد المجموعات التعاونية فقط وعليها أن تستخرج البطاقة خلال وقت محدد ( قبل أن يطلق المعلم الصفارة )
* يقوم المعلم بعرض الصورة وعلى كل مجموعة البحث عن الكلمة الدالة عليها في مجموعة البطاقات الموجودة لديها
* اذا تمكنت المجموعة من العثور على البطاقة قبل أن يطلق المعلم الصفارة تمنح نقطة .
* يعرض المعلم بطاقة صورة أخرى وهكذا حتى انتهاء الوقت المحدد للعب
* المجموعة التي تحصل على اعلى النقاط تكون هي المجموعة الفائزة .
3 - نشاط في مجموعات تعاونية :
يمكن تنفيذ نفس النشاط السابق ولكن باستخدام بطاقات الكلمات بحيث يتم توزيع بطاقات الصور على الأطفال في المجموعات
* يقوم المعلم بعرض بطاقة تحتوي على الكلمة وعلى المجموعة البحث عن الصورة .
* تحسب الدرجات بنفس الطريقة في النشاط السابق .
نشاط ( 4 ) في مجموعات تعاونية :
* يمكن تنفيذ نفس النشاطين السابقين ولكن في حال توفر عدد من النسخ لدى المعلم من بطاقات الحروف وبطاقات الصور .
* يتم تسليم كل مجموعة تعاونية نسخة كاملة من بطاقات الكلمات .
* يعرض المعلم بطاقة صورة وتحتسب نقطة للمجموعة الأسرع في الحصول على بطاقة الكلمة .
* في هذه اللعبة لا يكون هناك وقت محدد للعثور على البطاقة لان النقطة ستحتسب للمحموعة الأسرع التي ستعثر على البطاقة.
* يمكن تنفيذ نفس النشاط ولكن باستخدام بطاقات الكلمات وبنفس الطريقة السابقة .
** نشاط مقترح للصفين الثاني والثالث :
* يمكن تنفيذ نفس الأنشطة السايقة في مجموعات تعاونية من خلال قيام المعلم بتصميم بطاقات تتضمن كلمات وصور يتضمنها كل درس من الدروس .
* في كل حصة سيتمكن المعلم من إضافة عدد جديد من البطاقات تتعلق بالدرس الجديد .
* يمكن استخدام البطاقات كاملة في نهاية دراسة كل وحدة لتنفيذ هذه الأنشطة .
* نظرا لأن منهج اللغة الانجليزية في اليمن يدرس ابتداء من الصف السابع يمكن أن يطبق معلم اللغة الانجليزية نفس الأفكار في تدريس الحروف والكلمات لطلبة الصف السابع .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق