استراتيجيات التعلم النشط .الاستراتيجيات القائمة على التعلم في مجموعات تعاونية (الجزء الأول ) ا.د علي حميد معاد

 يعتمد تطبيق العديد من استراتيجيات التعلم النشط على التعلم في مجموعات تعاونية صغيرة , في حين انه يمكن تطبيق عدد أخر من الاستراتيجيات في مجموعات صغيرة تتكون من طالبين فقط ( ثنائيات ) وبعضها يمكن تطبيقه في ظروف البيئة الصفية التقليدية - أي دون الحاجة إلى توزيع الطلاب إلى مجموعات تعاونية - خصوصا عندما تكون البيئة الصفية التقليدية من النوع الذي لا يمكن اعادة تنظيمه بسبب ازدحام المقاعد وعدم امكانية تحريكها بسهولة وارتفاع الكثافة الطلابية , كما قد يلجأ المعلم لهذه الاستراتيجيات عندما لا يكون بامكانة استخدام المجموعات التعاونية كوسيلة لايجاد قدر مناسب من التعلم النشط في الصف . وسنتناول استراتيجيات التعلم النشط وفقا لتصنيف بسيط ليسهل عليك عزيزي المعلم عزيزتي المعلمة اختيار ما يتناسب معك ومع البيئة الصفية التي تعمل فيها . حيث نتناول في هذا الجزء وفي الجزء الثاني استراتيجيات التعلم التعاوني القائمة على العمل في مجموعات تعاونية . وذلك على النحو التالي :
أولا : استراتيجيات التعلم النشط التي يمكن تطبيقها في مجموعات تعاونية .
     مما يجدر الاشارة اليه انه يمكن الاعتماد على بعض استراتيجيات التدريس الحديثة كاستراتيجيات التعلم التعاوني و العصف الذهني وخرائط المفاهيم والخرائط الذهنية كأساس لتطبيق عدد كبير من استراتيجيات التعلم النشط , وسنستعرض هذه الاستراتيجيات فيما يلي :
1- استراتيجيات التعلم التعاوني .
تعتبر استراتيجيات التعلم التعاوني من استراتيجيات التدريس الحديثة التي يمكن تطبيقها في البيئات الصفية التي يمكن إعادة تنظيمها بسهولة ,أي التي تعتمد على عمل الطلاب في مجموعات صغيرة تتألف من 4 - 6 طلاب بحيث يجلس أعضاء المجموعة معا حول طاولة واحدة متقابلين وجها لوجه .
🌟 ما هي الخطوات المطلوبة لتطبيق استراتيجيات التعلم التعاوني ؟
لتطبيق استراتيجيات التعلم التعاوني ينبغي أولا تهيئة البيئة الصفية لتحقيق الأهداف المنشودة من تطبيق هذا النوع من استراتيجيات التدريس في الصف وهذا يتطلب القيام بالآتي :
 ☀ تعديل تنظيم البيئة الصفية :
حيث ينبغي تعديل طريقة تنظيم جلوس الطلاب من خلال تنظيم المقاعد والطاولات في الصف على شكل حرف U باللغة الانجليزية , أو في مجموعات دائرية بحيث يجلس طلاب كل محموعة حول طاولة مستديرة أو حول طاولة واحدة .
 ☀ تقسيم أو توزيع الطلاب إلى عدد من المجموعات كل مجموعة تضم بين 4 - 6 طلاب بحيث تضم كل مجموعة طلاب ( غير متجانسين ) أي مختلفين في مستوى التحصيل بحيث تضم كل مجموعة طلاب ( مرتفعي - متوسطي - منخفضي ) التحصيل , وتسمى هذه الخطوة بتشكيل المجموعات التعاونية وعادة ينبغي أن يقوم المعلم بتشكيل المجموعات التعاونية في بداية العام الدراسي , ويطلق على هذه المجموعات اسم المجموعات الأم , لأن استراتيجية التعلم التعاوني يمكن تنفذها بعدة أساليب , وكل اسلوب منها يعتمد على تقسيم المجموعات الأم إلى مجموعات أصغر كما ستتعرف على ذلك في هذه المدونة .
☀ إلمام المعلم بقدر مناسب وكافي من المعرفة ذات الصلة بالتعلم التعاوني مثل :
* مفهوم تشكيل المجموعات التعاونية.
* الادوار التي ينبغي على المعلم ممارستها
* مبادئ تطبيق التعلم التعاوني
* توزيع الادوار على الطلاب في كل مجموعة, و المعرفة بالادوار التي ينبغي أن يمارسها المتعلمين ( القائد - الملخص - الميقاتي - المحفز - المقرر ... الخ )
* تعريف الطلاب بالادوار وتديبهم على ممارستها . ( ويمكنك التعرف على المزيد عن التعلم التعاوني من خلال الرجوع إلى ما نشرناه في هذه المدونة بعنوان: استراتيجيات تدريس حديثة
🏵 أساليب تطبيق استراتيجيات  التعلم التعاوني :
     يمكن تطبيق التعلم التعاوني في مجموعات تعاونية بأساليب متنوعة ومن هذه الأساليب مايلي :
1 - استراتيجية التعلم التعاوني الجمعي (وتسمى ايضا التعلم معا )  ووفقا لهذه الاستراتيجية يتم تشكيل المجموعات التعاونية ( المجموعات الأم ) بحيث تضم كل مجموعة 4 - 6 طلاب يتم العمل فيها معا , بحيث يقوم المعلم بتجهيز الدرس في صورة عدد من المهام ( كل مهمة قد تتضمن تنفيذ نشاط أو نشاطين) يقوم كل طالب في المجموعة بتنفيذ نشاط ويساعده بقية الزملاء في المجموعة للتوصل إلى اجابات أو استنتاجات أو ملاحظات أو لإستخلاص الأفكار الرئيسية الخ , ثم يقوم طالب أخر بتنفيذ المهمة الثانية وهكذا بحيث ينفذ كل طالب مهمة . وهذا يتطلب قيام المعلم بتجهيز عدد من المهام للدرس الواحد بعدد طلاب المجموعة التعاونية.
🌟 أمثلة لأنشطة يمكن تتفيذها باستراتيجية التعلم التعاوني الجمعي :
 ا ) أنشطة في مادة التاريخ للصف التاسع الأساسي :
نشاط (1)
* بالتعاون مع زملائك في المجموعـة استعن  بالقواميس والموسوعات والمعاجم التاريخية المتوفرة في مكتبة المدرسة وقم بتنفيذ هذا النشاط ( ملاحظة : يمكن أن يحضر المعلم عدد من القواميس والمعاجم إلى الصف أو أن يتم توفيرها في مكتبة الصف )
 * بالتعاون مع زملائك في المجموعة اكتب تعريفا مختصرا للمفاهيم التالية : نهضة - يقضة - صحوة - تقدم - تحرر - استقلال
* على كل طالب في المجموعة القيام بالبحث عن أحد المصطلحات .
* يتناقش أعضاء المجموعة حول ماتوصل اليه كل طالب و يقوموا بكتابة تقرير يتضمن المفاهيم والمصطلحات المطلوبة .
* في نهاية النشاط سيكون على كل مجموعة القيام بعرض ما توصلت اليه
نوع النشاط : اثرائي.
طريقة تنفيذ النشاط : في مجموعات تعاونية. (المجموعات الأم )
نشاط (2)  :
( الحضارة العربية الاسلامية حضارة عالمية وانسانية وقد كان لاتصافها بهاتين الصفتين دور مهم للتاثير في. النهضة الاوربية )
* ناقش مع زملائك في المجموعة أهم مظاهر تاثير الحضارة العربية الاسلامية في النهضة الاوربية ,
* دونوا ما ستتوصلون اليه في ورقة مقوى لعرضه على بقية المجموعات .
المواد والادوات :
- تجهيز السؤال على بطاقات وتوزيعها على الطلاب لمناقشتها في مجموعات تعاونية ( أو كتابة النص على السبورة)
- ورق مقوى - أقلام فوليمستر  بعدد المجموعات التعاونية.
نوع النشاط : اساسي.
 طريقة تنفيذه : في مجموعات تعاونية ( المجموعات الأم ) .
نشاط (3) :
( في ضوء دراستك لموضوع الكشوفات الجغرافية الأوربية .قم بالتعاون مع زملائك في المجموعة برسم اتجاهات الكشوفات الجغرافية الانجليزية والفرنسية و الهولندية على الخريطة.)
المواد والادوات :
- عدد من النسخ لخريطة العالم بعدد المجموعات التعاونية.
نوع النشاط : اساسي - تقويم تكويني
 طريقة تنفيذه : في مجموعات تعاونية ( المجموعات الأم )
ب ) أنشطة في مادة القراءة للصف الأول الأساسي:
نشاط (1 ) اكمال الحروف الناقصة :
* يقوم المعلم / المعلمة بتجهيز عدد من الاوراق تتضمن كل ورقة منها عدة صور وتحت كل صورة الكلمة ينقصها حرف او حرفين وعلى كل طفل اكمال الحروف الناقصة .
ملاحظة للمعلم : يمكن تنفيذ هذا النشاط بصورة فردية في بيئة الصف التقليدية ( بحيث يقوم كل طفل بإكمال الحروف الناقصة منفردا ,  كما يمكن تنفيذ نفس النشاط من خلال العمل في مجموعات تعاونية باستخدام إستراتيجية التعلم الجمعي ( التعلم معا ) كالتالي :
* يبدا الأطفال في كل مجموعة تعاونية باكمال الحروف الناقصة تعاونيا بمشاركة جميع الأطفال في المجموعة .
* بعد ذلك يتم إعطاء كل طفل ورقة ليقوم بإكمال الحروف الناقصة منفردا .
* على المعلم / المعلمة متابعة الأطفال من خلال المرور على المجموعات أثناء تنفيذ النشاط, و تصحيح ما وقعوا فيه من أخطأ  ووضع النجوم عليها كنوع من التعزيز أو توجيههم لتعديل ما وقعوا فيه من أخطاء .
نوع النشاط : أساسي
طريقة تنفيذه : في مجموعات تعاونية ( المجموعات الأم ) وأيضا يمكن تنفيذه في الصفوف التقليدية كنشاط فردي . أو في مجموعات ثنائية باستراتيجية تعلم الأقران ( سياتي توضيحها لاحقا )
 ج ) أنشطة في مجال الفقه مثلا : يمكن تنفيذ نشاط لاستخلاص مفهوم التيمم وحكم مشروعيته وشروطه ومبطلاته, من خلال التعلم التعاوني الجمعي ( التعلم معا ) بحيث يتوصل جميع افراد المجموعة إلى صياغة لمفهوم التيمم و سبب مشروعيته وشروطه ومبطلاته ( من خلال الاستعانة بالكتاب المدرسي )
* تتم مناقشة النشاط بواسطة المعلم بحيث يختار المعلم إحدى المجموعات لتقوم بعرض مفهوم التيمم الذي توصلت اليه, وتقوم مجموعة أخرى بعرض حكم مشروعيته. وتقوم مجموعة ثالثة بعرض شروطه وتعرض مجموعة رابعة مبطلاته.
د )  أمثلة لأنشطة في مواد دراسية أخرى : يمكن تنفيذ العديد من الأنشطة في مجموعات تعاونية باستراتيجية التعلم التعاوني الجمعي ( المجموعات الأم ) ومن الأمثلة على ذلك :
* أنشطة حل التمارين في اللغة الانجليزية .
* أنشطه التدرب على المحادثات الخ .
 * أنشطة حل التمارين والتدريبات المختلفه في اللغة العربية والرياضيات والفيزياء والكيمياء ومسائل الوراثة في الأحياء.
* أنشطة حفظ النصوص  وأنشطة الإملاء المنظور في اللغة العربية وحفظ الأحاديث وشرحها في مادة التربية الإسلامية وحفظ الأيات القرآنية ...الخ
* يمكنك التفكير في تصميم عدد من الأنشطة لتدريس موضوعات المادة الدراسية باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني الجمعي. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نمادج وأمثلة لأنشطة التعلم النشط يمكن تتفيذها باستراتيجية التعلم الجمعي . أ . د علي حميد معاد

نشاط (1) في مادة التاريخ للصف التاسع الأساسي .  * بالتعاون مع زملائك في المجموعـة استعن  بالقواميس والموسوعات والمعاجم التاريخية المتوفرة في...