استراتيجيات التعلم النشط . الاستراتيجيات القائمة على التعلم في مجموعات تعاونية ( الجزء الثاني ) ا.د علي حميد معاد

تناولنا في الجزء الأول أحد أساليب تطبيق  استراتيجيات التعلم التعاوني وهو التعلم التعاوني الجمعي , وفي هذا الجزء نتناول أسلوبين أخرين هما : استراتيجية التعلم التعاوني في مجموعات الخبراء  أو مجموعات الخبرة ,  واستراتيجية التعلم التعاوني في مجموعات التجزئة أو ما يسمى المجموعات المجزئة , وهذين الأسلوبين يعتمدان على العمل في مجموعات تعاونية.
وتناول كل منهما فيما يلي :
1-  التعلم التعاوني في مجموعات الخبراء ( يطلق عليها أيضا مجموعات الخبرة )
 حيث يقوم تطبيق هذا الأسلوب على أساس تجهيز المعلم لموضوع الدرس في صورة عدد من المهام بنفس عدد أعضاء كل مجموعة من المجموعات الأم , ويكلف كل عضو في المجموعة الأم بتنفيذ مهمة مثلا : المهمة ( أ ) وعضو أخر بالمهمة (ب ) وعضو ثالث بالمهمة ( ج ) .... الخ .
* يلتقي أعضاء كل مهمة من جميع المجموعات الأم ليقوموا بمناقشة المهمة الموكلة اليهم ( أي يلتقي الأعضاء المكلفين بالمهمة - أ - ليكونوا مجموعة وهكذا مجموعة المهمة ( ب ) ومحموعـة المهمة ( ج ) ... الخ .
* يقوم أعضاء كل مجموعة من مجموعات الخبرة بمناقشة وتعلم المهمة الموكلة اليهم ثم يعود كل واحد منهم إلى مجموعته الأم , ويقوم كل واحد منهم بتعليم أعضاء مجموعته ما تعلمه في مجموعة الخبرة .
* يمكن تطبيق هذه الاستراتيجية في تدريس جميع المواد الدراسية وكافة المراحل الدراسية .
* يفضل استخدام هذه الاستراتيجية في تدريس الموضوعات المكونة من عناصر غير مرتبطة ببعضها البعض بدرجة كبيرة - أي لا يرتبط فهم الموضوع بدرجة كبيرة بمتطلبات سابقة.
 * أمثلة لأنشطة التي يمكن تنفيذها باستراتيجية التعلم التعاوني في مجموعات الخبرة :
* تدريس موضوع مجموعة الفرق ومتممة المجموعة في الرياضيات , بحيث يدرس بعض الطلاب مهام تتعلق بمجموعة الفرق ويدرس الاخرون مهام تتعلق بمتممة المجموعة في مجموعات الخبرة , وبعد ذلك يجتمع أعضاء كل مجموعة من المجموعات الأم ليعلم كل واحد منهم بقية زملائه ما تعلمه في مجموعات الخبرة .
* تعليم حروف الهجاء لأطفال الصف الأول الأساسي , بحيث يتعلم الأطفال في كل مجموعة من مجموعات الخبرة حرف محدد , من حيث موقعه في اول ووسط واخر الكلمة مثلا , ثم يجتمع أعضاء كل مجموعة من المجموعات الأم ليعلم كل واحد منهم بقية زملائه ما تعلمه في مجموعة الخبرة .
* ايضا يمكن تطبيق هذه الاستراتيجية في تدريس موضوعات التفسير , بحيث يقوم المعلم بتقسيم الموضوع إلى عدد من المقاطع يتألف كل مقطع من عدد من الآيات , يقوم أعضاء كل مجموعة من مجموعات الخبرة بتعلم المقطع المخصص لهم , ثم يعود كل واحد منهم إلى مجموعته الأم ويعلم زملائه ما تعلمه في مجموعة الخبرة .
* في اللغة الانجليزية يمكن تقسيم موضوع المحادثة إلى عدد من المقاطع , بحيث يتدرب كل طالب على مقطع محدد في مجموعة الخبرة ثم يعود إلى مجموعته الأم ويعلم زملائه ما تعلمه ويتعلم منهم ما تعلموه في مجموعات الخبرة .

* يمكنك التفكير في أنشطة متنوعة لتدريسها بهذه الاستراتيجية .
التعلم التعاوني في المجموعات المجزئة أو مجموعات التجزئة )

2 - استراتيجية التعلم التعاوني في مجموعات التجزئة. ( يطلق عليها أيضا المجموعات المجزئة ) :
يقوم تطبيق هذا الأسلوب على أساس تجهيز المعلم لموضوع الدرس في صورة عدد من المهام بحيث يقوم كل عضوين( زوج) من أعضاء المجموعات الأم بتعلم ودراسة بعض المهام المرتبطة بالدرس معا , ثم يلتقي أعضاء المجموعة الأم مرة أخرى ويتبادل كل زوجين بحيث يجتمع عضو من الزوج الأول مع عضو من الزوج الثاني والعكس ويقوم كل واحد منهما بتعليم زميله ما تعلمه ويتعلم منه ما تعلمه مع زميله في الزوج الأول .
* يتطلب تطبيق هذه الاستراتيجية تشكيل كل مجموعة من المجموعات الأم من 4 طلاب فقط.

أمثلة لأنشطة يمكن تطبيقها باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني في مجموعات التجزئة :
نشاط (1)
دراسة موضوع مجموعة الفرق ومتممة المجموعة في الرياضيات .
* تتم دراسة هذا الموضوع من خلال تقسيم المجموعة الأم إلى زوجين كل زوج يتألف من طالبين .
* يقوم الطالبان في الزوج الأول معا بدراسة مجموعة الفرق والتمارين المرتبطة بها واتقان الموضوع , في حين يقوم الطالبان في الزوج الثاني بدراسة متممة المجموعة والتمارين المرتبطة بها واتقان الموضوع .
* يلتقي طالب من الزوج الأول مع طالب من الزوج الثاني ليكونا مجموعة ثنائية و يجلس الطالبان الاخران معا ليكونا مجموعة ثنائية اخرى, ويقوم الطالب الأول بتعليم زميله مجموعة الفرق ويتعلم منه متممة المجموعة .
نشاط (2)
في درس التيمم أيضا يمكن أن ينفذ الدرس بهذه الاستراتيجية كالتالي :
* يقوم كل طالبين في المجموعة بتنفيذ نشاط حول مفهوم وشروط وجوب التيمم . ويتوصلا معا لاستخلاص المفهوم و شروط التيمم ,  ويقوم كل واحد منهما بفهم التعريف وحفظ الشروط .
* في حين يقوم الطالبان الأخران بتنفيذ نشاط  حول مشروعية و مبطلات التييم ويتوصلا إلى استخلاصها وكتابتها وحفظها .
* يتبادل كل طالبين بحيث يجتمع طالب من المجموعة التي ناقشت مفهوم و شروط التيمم مع طالب من المجموعة الثنائية الأخرى التي ناقشت مشروعية و مبطلات التيمم .
* يقوم الطالب الأول بتعليم زميله مفهوم و شروط التيمم ويقوم زميله بتعليمه مشروعية و مبطلات التيمم .
* يمكن أن يختم المعلم الدرس بمناقشة جماعية يشترك فيها جميع طلاب الصف من خلال طرح الأسئلة التالية : ماهو تعريف التيمم ويختار طالب لتقديم الإجابة ثم يطرح سؤال أخر ماهي شروط التيمم ؟ ويختار احد الطلاب ليقوم بذكر شرطين مثلا ويكمل طالب اخر ذكر شرطين اخرين وهكذا ثم ينتقل الى مبطلات التيمم .... الخ .
* يمكن أن يناقش المعلم ما توصل اليه الطلاب من خلال توجيه أسئلة تتعلق بشروط ومبطلات التيمم من خلال استخدام اسئلة ما حكم ؟ على أن يكون جهز تلك الاسئلة في دفتر التحضير مسبقا كنشاط مستقل ويتجنب العشوائية المتمثلة في طرح الاسئلة التي تحضر الى دماغه حينها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نمادج وأمثلة لأنشطة التعلم النشط يمكن تتفيذها باستراتيجية التعلم الجمعي . أ . د علي حميد معاد

نشاط (1) في مادة التاريخ للصف التاسع الأساسي .  * بالتعاون مع زملائك في المجموعـة استعن  بالقواميس والموسوعات والمعاجم التاريخية المتوفرة في...