مهارة استخدام الوسيلة التعليمية

       ينبغي ان يمتلك المعلم / المعلمة معرفة كافية بأنواع الوسائل التعليمية - المختلفة - المرئية والمسموعة والدمى والمجسمات واللوح التعليمية والخرائط والنماذج وغيرها من المواد والادوات -    كما ينبغي أن يحرص على استخدام وسائل تعليمية متنوعة في تدريسه . ويفضل ان يقوم المعلم بأنتاجها من مواد وخامات البيئة لتجنب الحصول عليها بثمن باهظ وكذا ضمان خلوها من الأخطاء العلمية . ومن أنواع الوسائل التعليمية التي يمكن أن يقوم المعلم بانتاجها بسهولة أو إحضارها إلى الصف : البطاقات والكروت والعينات المختلفة - كالازهار والصخور وأنواع التربة- بما في ذلك أي مواد قد يحضرها المعلم إلى قاعة الصف او يستخدمها لتوضيح افكار تتعلق بموصوع الدرس . 
     ولضمان تحقيق الوسيلة للغرض المرجو من استخدامها فإنه ينبغي ان تتوفر فيها من حيث الشكل ومن حيث اسلوب وطريقة عرضها شروط اهمها ; 
- ان يكون حجمها مناسب لحجم الصف وعدد الطلاب فيه.
- ان تكون سليمة من حيث الشكل - فلا تكون ممزقة او تالفة او رديئة الشكل من حيث الالوان المستخدمة فيها او غير ذلك.
- ان يكون محتواها صحيح علميا وتخلوا من الأخطاء العلمية والاملائية.
- ان يكون لمحتواها صلة وثيقة بالفكرة التي ستستخدم لتوضيحها , وألا يكون الهدف من استخدامها الترفيه .
-  ان تكون الاكثر مناسبة لتحقيق الهدف المراد استخدامها لتحقيقه. (فقد يستخدم البعض لوحة تعليمية لتوضيح تركيب الزهرة في حين أنه قد يكون الانسب في مثل هذه الحالة استخدام عينات من الازهار وتوزيعها على الطلبة لفحص تركيبها ) 
- ان يتم عرضها في الوقت المناسب وفي مكان بارز يمكن ان يراه جميع الطلاب.
- عدم ترك الوسيلة معروضة امام أنظار التلاميذ فبمجرد الانتهاء من استخدامها ينبغي حجبها عن أنظارهم حتى يبقوا متابعين لما يقوله المعلم ولا ينصرف اهتمامهم اليها عن متابعة الدرس . 
- الا تكون باهضة الثمن, ويفضل ان يشارك الطلاب في انتاجها, وان تكون مصنعة من مواد وخامات البيئة . 
- تنوعها في الحصة الواحدة, بحيث يستخدم المعلم اكثر من وسيلة في الدرس الواحد - مجسمات - نماذج -  خرائط- لوح توضيحية - مواد وعينات . الخ - بما يتناسب مع اهداف الدرس . 
- ان تكون جذابة ومثيرة لاهتمام المتعلمين وتشجعهم على المشاركه الايجابية في الدرس . 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نمادج وأمثلة لأنشطة التعلم النشط يمكن تتفيذها باستراتيجية التعلم الجمعي . أ . د علي حميد معاد

نشاط (1) في مادة التاريخ للصف التاسع الأساسي .  * بالتعاون مع زملائك في المجموعـة استعن  بالقواميس والموسوعات والمعاجم التاريخية المتوفرة في...