استراتيجية العصف الذهني ا.د علي حميد معاد

العصف الذهني يعني : إستظهار كل ما في عقل المتعلم من أفكار حول قضية معينة أو مشكلة مطروحة تحتاج إلى حل. والعصف الذهني في الأساس طريقة جماعية إبداعية تتم من خلال عمل عدد من الأفراد في مجموعة صغيرة لإيجاد حل لمشكلة معينة بصورة تعاونية.
وهناك عدد من المسميات التي أعطيت للعصف الذهني منها :- المفاكرة ، وإمطار الدماغ، وتدفق الأفكار وتوليد الأفكار..
🔆 مفهوم العصف الذهني ;
    يعرف العصف الذهنيّ بانه : أسلوب تعليمي مبني على استقلالية وحرية التفكير , يهدف إلى جمع أكبر قدر - عدد - ممكن من الإقتراحات والأفكار الخلاقة والجديدة من قبل مجموعة من المشاركين في جلسة العصف الذهني لحل مشكلة ما , أو معالجة أمر معين.
🔆 مفهوم استراتيجية العصف الذهني :  تعرف استراتيجية العصف الذهني بأنها : مجموعة من الإجراءات والأساليب تتخذ شكل العمل الجماعي التعاوني, تصلح لاداء أي مهمة فكرية أو تحصيلية حيث يتم من خلالها مساعدة المتعلمين وحثهم على المشاركة في التفكير لحل مشكلة ما، أو الإلمام بعناصر موضوع معين بحيث يسهم كل فرد من أفراد المجموعة بتقديم ما لديه من أفكار بغض النظر عن مدى صحتها أو خطئها أو إرتباطها بالموضوع المطروح.
 🔶 مميزات وأهمية العصف الذهني كاستراتيجية تدريس :
تحقق استراتيجية العصف الذهني العديد من الأهداف المرغوبة في عمليتي التعليم والتعلم ومن أهم مزايا استخدامها في التدريس ما يلي :
 🔆  تشجع المتعلمين على ممارسة مهارات التفكير الابداعي و تنمي خصائصه كالأصالة و الاستقلالية.
🔆  تثير البهجة والحيوية والنشاط لدى المتعلمين في الدرس.
🔆 تمنح الطلبة فرصةً للتعبير عن آرائهم وطرح أفكارهم.
🔆 تدرب المتعلم على إحترام آراء الاخرين وتكسبه مهارات الأسلوب العلمي ومهارات الحوار والمناقشة.
🔆 تنمي لدى المتعلم روح التعاون وحب العمل الجماعي وتضعه في موقف إيجابي ونشط لمواجهة التحديات مما يخلق روح الإبداع لديه في ابتكار الحلول والأفكار.
 🔆 تساعد  المتعلم على فهم الموضوع من جميع جوانبه .
🔅 يمكن من خلال استخدام هذه الاستراتيجية مناقشة العديد من الموضوعات والقضايا : العلمية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية وغيرها من الموضوعات المتعلقة بمحتوى المنهج.
و علاوة على ما لهذه الإستراتيجية من مزايا فإن هناك ضرورة وحاجة لاستخدامها تتمثل في الاتي :-
 - ضرورة اسهام المناهج الدراسية المختلفة بدور ملموس في تنمية التفكير والقدرة على حل المشكلات لدى الطلبة والعمل على زيادة قدرتهم على استخدام أنواع مختلفة من التفكير.
▪ ان القدرات الإبداعية موجودة عند كل الأفراد بنسب متفاوتةلذلك هناك. حاجة إلى التدريب والممارسة كي تنمو وتتطور.
▪ وجود حاجة الى تدريب المتعلمين على تنمية مهاراتهم وقدراتهم الإبداعية خصوصا وأن النمطية في الأساليب التعليمية قد توقف أو تعيق اكتساب تلك القدرات أو تحد من نموها لديهم مما يجعل من إستخدام المعلمين لهذه الإستراتيجية أهمية كبيرة في إعداد متعلمين ممتلكين لمهارات التفكير ومهارات حل المشكلات .
🔆 خطوات تنفيذ إستراتيجية العصف الذهني :-
تتميز استراتيجية العصف الذهني بانها من الاستراتيجيات التي يمكن تنفيذها بقيادة المعلم لعملية العصف الذهني او من خلال عمل الطلبة بذلك في مجموعات تعاونية.
 وأي كانت الطريقة المتبعة في تنفيذها فإنها تمر بأربع مراحل او خطوات. - في كل مرحلة هناك عدد من النقاط او القواعد التي ينبغي ان يلتزم بها المعلم او ان يدرب عليها المتعلمين - وهذه الخطــوات هــي :-
 الخطوة الاولى :  تحديد ومناقشة المشكلة. وتتطلب هذه الخطوة أن يقوم المعلم  بشرح وتوضيح المشكلة بشكل تفصيلي .
 الخطوة الثانية : العمل على إعادة صياغة المشكلة. وفي هذه الخطوة يتم اتاحة المجال  للمتعلمين لفهم المشكلة والعمل على إعادة صياغتها من خلال العمل في مجموعات صغيرة .
الخطوة الثالثة : جلسة العصف الذهني
و في هذه الخطوة يتم البدء بعرض الأفكار دون قيود , وتعد اهم خطوات إستراتيجية العصف الذهني اذ انها تمثل خطوة توليد الافكار .
الخطوة الرابعة : تقييم الأفكار التي تم عرضها بهدف تطويرها ,
🔆 مبادئ وقواعد التدريس باستراتيجية العصف الذهني:
  يتطلب التدريس باستراتيجية العصف الذهني ضرورة إلمام المعلم بعدد من الأسس والمبادئ لتنفيذ الإستراتيجية بصورة ناجحة ,علاوة على ضرورة الإلمام بقواعد اساسية ينبغي التقيد بها اثناء جلسة.العصف الذهني, فإن على المعلم ان يعي تلك الاسس والقواعد وان يدرب المتعلمين عليها وتتمثل اهم الأسس اللازم الالتزام بها أثناء جلسة العصف الذهني في الاتي :
⭕ ان يتم عقد جلسات استباقية _ في حال كان المشاركون غير معروفين لبعضهم البعض _ بهدف إزالة الحواجز فيما بينهم , وأيضا بهدف تدريب الطلبة على خطوات وقواعد تنفيذ جلسة العصف الذهني.
⭕ أن يتراوح عدد المشاركين في جلسة العصف الذهني بين (6 - 12) شخص.
⭕ ينبغي التمهيد لجلسة العصف الذهني من خلال تعرف المشاركين على بعضهم. في حال كانوا أشخاص يتعرفون إلى بعضهم البعض للمرة الأولى .
⭕ أن تسود أجواء المرح جلسة العصف الذهني من أجل تشجيع القدرة لدى المتعلمين على الإبداع وإطلاق العنان للأفكار الخلاقة والقضاء على الملل.
⭕ توجيه المتعلمين الى الإنهماك في عملية توليد الأفكار و تشجيعها و تعزيزها . وعدم  رفض أي فكرة، حتى لو كانت هذه الأفكار غير معتادة،
⭕  تقديم التعزيز للمشاركين من خلال تحفيزهم والترحيب بالأفكار التي يقدمونها،
 ⭕ القيام بكتابة جميع الأفكار التي يتم طرحها أو اقتراحها أثناء جلسة العصف الذهني وذلك من خلال كتابتها على ورقة أو لوحة أو بكتابتها على السبورة بحيث تكون واضحة لجميع المشاركين في جلسة العصف الذهني .
   اما بالنسبة للمبادئ اللازمة لنجاح جلسة العصف الذهني والتي ينبغي تدريب المتعلمين على الالتزام بها فإنها تتمثل في الاتي : .
 ⭕ ضرورة تدوين وكتابة كل ما يتم طرحه من افكار على السبورة -  و في حال تنفيذ جلسة العصف الذهني في مجموعات تعاونية ينبغي أن يقوم  مقرر المجموعة بتدوين الافكار اولا باول في قائمة -
⭕ توجيه المتعلمين - المشاركين في جلسة العصف الذهني - إلى الابتعاد عن النقد والإحباط فلا ينبغي السماح بانتقاد الأفكار عند سماعها او طرحها في البداية وينبغي قبول كل الافكار واحترامها .
⭕ الاستفادة من الأفكار التي يطرحها المشاركون و تطويرها كلما كان ذلك ممكنا.
⭕  توجيه المتعلمين الى تشجيع ما يتم طرحه من أفكار حتى وإن بدت غريبة فقد تكون هناك بعض الأفكار التي قد تبدو ( غريبة) إلا انه ينبغي  تشجع مثل هذه الأفكار فلربما أمكن  الاستفادة منها في مكان اخر فمثلا قد تكون اول عشر طرق يقترحها الطلاب للحفاظ على البيئه افكار تقليدية لكن بالتاكيد ستجد بين اخر عشرين طريقة افكار جيدة وجديدة وابداعية.
⭕  تنظيم الأفكار وترتيبها وفق نظام  معين مثل : تنظيمها إلى أفكار منطقية وغير منطقي او أفكار مكلفة وأفكار قليلة التكلفة , او افكار تقليدية وأفكار غير تقليدية إلا أن اختيار التنظيم المناسب لترتيب الأفكار يتوقف على طبيعة الموضوع الذي تتناوله جلسة العصف الذهني.
⭕  توجيه المتعلمين الى عدم الانشغال بكيفية تنفيذ ما سيتم طرحه من أفكار والتركيز فقط على إقتراح ( توليد ) الأفكار.
⭕ بعد الانتهاء من جلسة العصف الذهني ينبغي مناقشة الأفكار التي تم اقتراحها أو طرحها وأخذ ماهو مناسب منها.
🔶 التحديات التي تواجه المعلم في استخدام استراتيجية العصف الذهني  :
هناك بعض الصعوبات أو المعوقات التي قد يواجهها المعلم عند تطبيق إستراتيجية العصف الذهني في الصف أثناء أو الحصة ومن أهمها :
⭕  أن تنفيذ استراتيجية العصف الذهني يحتاج إلى امتلاك المعلم لخبرة وقدرة كبيرة على إدارة الصف.
⭕ ارتفاع الكثافة الطلابية في الصف , إلا أنه يمكن التغلب على هذا العائق من خلال قيام المعلم بادارة جلسة العصف الذهني بدلا عن تنفيذ الاستراتيجية في مجموعات تعاونية صغيرة .
⭕  عدم امتلاك المتعلمين للخبرات الكافية حول موضوع المشكلة المتعلقه بالعصف الذهني وبالتالي قد لا ترتقي نوعية الأفكار التي يطرحها الطلبة إلى ما يطمح المعلم تحقيقه من جلسة العصف الذهني وللتغلب على هذا العائق يمكن أن يقوم المعلم بطرح المشكلة على المتعلمين وتوجيههم الى توليد الأفكار حولها كواجب منزلي بحيث يقوم كل واحد منهم بتجهيز قائمة بالأفكار قبل حضوره الى قاعة الصف ويمكن اتباع مثل هذه الالية حينما تكون المشكلات المراد مناقشتها جديدة على المتعلمين .
 🔶 مقترحات لتوظيف إستراتيجية العصف الذهني بصورة جيدة في التدريس : للنجاح في استخدام استراتيجية العصف الذهني اليك بعض المقترحات :
1-  حدد بدقة أهداف كل جلسة من جلسات العصف الذهني. فمثلا يمكن ان يكون الهدف من جلسة العصف الذهني:
- ذكر عشرة حلول للحد من تلوث البيئة بالغازات الضارة .
- تحديد اهم سبعة ملوثات للمياة في محافظة صنعاء.
- اقتراح (10)طرق لوقاية الأطفال من الأمراض القاتلة.
2- اكتب المشكلة التي سيتم مناقشتها في جلسة العصف الذهني بخط واضح على السبورة , او جهزها مسبقا في اوراق عمل وتوزيعها على الطلبة.
مثال لصياغة المشكلة : قد يكون الهدف من الدرس تحديد أهم المشكلات المترتبة على التلوث بالمواد الكيميائية وأضرارها على البيئة , ومن هنا يمكن أن يصيغ المعلم المشكلة كالتالي :  قرر أحد المستثمرين بناء مصنع للمبيدات الحشرية في الحي الذي تسكن فيه , الا ان بناء مثل هذا المصنع سيكون له اضرار كبيرة على السكان والبيئة, حيث أن المبيدات الحشرية  تعد من المواد الكيميائية الخطيرة على صحة الانسان . كون قائمة تتضمن ( 15) مبررا يمكن ان تدفعك الى رفض بناء هذا المصنع في الحي الذي تسكن فيه .
3 - خصص عدد من الجلسات لتدريب الطلبة على خطوات تنفيذ استراتيجية العصف الذهني وعرفهم بالأسس والمبادئ التي ينبغي الالتزام بها عند تنفيذ هذه الاستراتيجية .
4 - ابدا مع الطلاب بموضوعات ومشكلات بسيطة ومالوفة بهدف تدريبهم على تنفيذ الاستراتيجية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نمادج وأمثلة لأنشطة التعلم النشط يمكن تتفيذها باستراتيجية التعلم الجمعي . أ . د علي حميد معاد

نشاط (1) في مادة التاريخ للصف التاسع الأساسي .  * بالتعاون مع زملائك في المجموعـة استعن  بالقواميس والموسوعات والمعاجم التاريخية المتوفرة في...