طور هذه الإستراتيجية جوزيف نوفاك بمساعدة فريق البحث في جامعة كورنيل عام 1970م حيث استند نوفاك وفريقه في تطوير هذه الاستراتيجية على نظريّة العالم الأمريكي ديفيد اوزوبل Ausubel أو ما تُعرف بنظريّة الاستيعاب حيث تقوم نظرية اوزوبل على أساس ان المتعلم يمتلك معرفة مسبقة وان تعلمه للمفاهيم الجديدة. يعتمد على ربط المعرفة الجديدة بما يمتلكه من المعرفة السابقة بصورة ذات معنى.
ونظرية اوزوبل هي نظرية في التعلم (تركز على كيفية حدوث التعلم) وتقوم على نوعين من التعلم هما :
* التعـــلم بالاستقبال ( التلقي ).
* التـــعلم بالاكتشاف.
اولا : التعلم بالاستقبال (التلقي) : هو التعلم الذي يتم عن طريق الاستماع والتلقي والقراءة، وفيه يتم تقديم المحتوى للمتعلم في صورته النهائية ( اي لا يبذل المتعلم جهد في الحصول على المعرفة وانما تقدم إليه عن طريق المعلم)
ويندرج تحت هذا النوع من التعلم هما :
1- التعلم بالاستقبال ( التلقي ) ذو المعنى : وفيه يتم استقبال أو تلقي المعلومات والمعارف بطريقة منظمة، وعلى المتعلم أن يربطها بمعلوماته السابقة (بنيته المعرفية) ويصبح التعلم في هذه الحالة ذو معنى إذا كان لدى المتعلم تهيؤ وخبرة بالمواضيع التي سبق أن تعلمها ولها علاقة بالمواضيع أو المعلومات الجديدة التي يتعلمها.
2- التعلم بالاستقبال( التلقي) القائم على الحفظ:- وهذا النوع من التعلم يتم عندما يحفظ المتعلم المعلومات والمعارف المقدمة له، و لا يقوم بربطها بالمعلومات السابقة التي يعرفها من قبل. ويتم التعلم بالتلقي القائم على الحفظ في الحالات التالية:
- عندما لا يكون لدى المتعلم المعلومات السابقة التي تجعل التعلم ذو معنى.
- عندما تتم عملية التعلم عشوائيا.
-عندما يكون التعلم حرفيا خاليا من تعلم العلاقات بين الأشياء.
ثانيا : التعلم بالاكتشاف:
يؤكد أوزوبل على أن التعلم بالاكتشاف يتطلب من المتعلم أن يكتشف المكونات الأساسية لأي موضوع قبل أن يستوعبه في بنيته المعرفية، وبهذا فالمتعلم يقوم بالبحث والاكتشاف لتحديد العلاقات بين المفاهيم والمبادئ.
والتعلم بالاكتشاف يشتمل على النوعين التاليين :
1- التعلم بالاكتشاف ذو المعنى: وفي هذا النوع يقوم المتعلم باكتشاف العلاقات بين المعلومات والمعارف، ويربطها بخبراته ومعارفه السابقة، ويتم التوصل إلى حل مشكلة معينة أو الحصول على المعلومات بشكل مختلف عن المعلومات المقدمة له.
2- التعلم بالاكتشاف القائم على الحفظ: وفي هذا النوع يقوم المتعلم بالبحث عن حل مشكلة معينة، ويفهم الحل ولكن لا يتم ربطه بالمعلومات السابقة في البنية المعرفية أي لا يربطها المتعلم بالمعلومات التي كان يعرفها .
ماهي خريطة المفاهيم ؟
خريطة المفاهيم بانها : عبارة عن رسوم تخطيطية ثنائية البعد تترتب فيها مفاهيم المادة الدراسية - او موضوع الدرس - في صورة هرمية بحيث تتدرج من المفاهيم الأكثر شمولا - عمومية - إلى المفاهيم الأقل عمومية او - الأكثر خصوصية وفيها توضع المفاهيم الأكثر عمومية في قمة الخريطة وتتدرج المفاهيم الأقل شمولا والأكثر خصوصية في مستويات تحت المفهوم الرئيسي حتى قاعدة االخريطة و يحاط كل مفهوم من المفاهيم المضمنة في الخريطة بإطار او دائرة و ترتبط اامفاهيم ببعضها بواسطة خطوط تسمى الخطوط الرابطة يكتب على هذه الخطوط عبارات توضح نوع العلاقةبين المفاهيم في كل مستويين متتالين أما في حالة المفاهيم التي تقع في مستويين غير متتاليين فيتم الربط بينها بواسطة اسهم , وتنتهي الخريطة بامثلة على كل مفهوم .
مكونات خريطة المفاهيم :
تتكون خريطة مفاهيم في العناصر الأتية :
1 -المفهوم الرئيسي ( المفهوم العام). ويوضع في قمة الخريطة حيث يكتب داخل إطار او دائرة ويكون المفهوم الرئيسي على قدر كبير من العمومية مثل : الخلايا النباتية , الفقاريات , الجملة , الكائنات الحية .... الخ.
2- المفاهيم الفرعية -وهي مفاهيم أقل عمومية توضع أسفل المفهوم الرئيسي وتنظم في عدة مستويات- بحيث تكون مفاهيم كل مستوى أقل عمومية من مفاهيم المستوى السابق له. وتتضمن ابسط خريطة المفاهيم على مستوى فرعي واحد يتضمن عدد من المفاهيم التي لها نفس الدرجة من العمومية وتنتهي الخريطة بالأمثلة , كما ان الخريطة قد تتضمن مجموعة من المفاهيم تتوزع في عدة مستويات . والمفاهيم الرئيسية و الفرعية في خريطة المفاهيم عبارة عن أسماء ( لا تكون أفعال أو حروف ) وبعض المفاهيم قد يتكون من كلمة واحدة مثل : الطيور و الاختزال و المبتدأ و الأمانة و الكسور ... الخ او قد يتألف من مقطع مكون من كلمتين أو أكثر مثل : العدد المركب و الخلايا الحيوانية و الجملة الفعلية و الاتزان الكيميائي و الخريطة الطبيعية ... الخ .
3- الخطوط الرابطة : وهي خطوط تصل بين المفهوم الرئيسي في الخريطة والمفاهيم التي تليه ( المفاهيم الفرعية في المستوى الأول من الخريطة أو تصل بين مفهومين في مستويين متتاليين , ويكتب على كل خط عبارة توضح العلاقة بين المفهومين .
4 - الاسهم الرابطة : وهي تقوم بنفس وظيفة الخطوط الرابطة إلا انها تستخدم للربط بين مفهومين في مستويين غير متتاليين ( مثلا للربط بين مفهوم في المستوى الأول ومفهوم في المستوى الثالث او الرابع او بين مفهوم في المستوى الثالث والمفهوم الرئيسي , و تكتب على الاسهم حروف أو افعال .
5- الكلمات الرابطة : وهي عبارة عن حروف او أفعال توضح طبيعة العلاقة بين المفاهيم وبعضها و تكتب فوق الخطوط الرابطة و فوق الاسهم.
6- الأمثلة : تتضمن خريطة مفاهيم عدد من الأمثلة على كل مفهوم حيث توضع الأمثلة في نهاية الخريطة ويوصل بينها وبين المفاهيم الدالة عليها بواسطة خطوط مستقيمة.
مجالات استخدام خرائط المفاهيم : لاستراتيجية خرائط المفاهيم أهمية كبيرة فهي تستخدم في مجالات متعددة في الحقل التربوي ومن اهم مجالات استخدامها الاتي :-
❇ تخطيط المناهج .
❇ التدريس .
❇ التلخيص .
❇ تقويم مدى فهم واستيعاب الطلاب للمفاهيم المختلفة المتضمنة في المادة الدراسية أو في موضوع دراسي معين.
❇ اختبار قدرة المتعلم على تذكر المفاهيم السابقة المرتبطة بمفوم معين.
❇ مراجعة الدروس.
اهمية خرائط المفاهيم في عمليتي التعليم والتعلم :
لخرائط المفاهيم أهمية كبيرة في عمليتي التعليم والتعلم. حيث يمكن استخدامها كاستراتيجية تدريس - اي أن لها أهمية للمعلم - كما يمكن استخدامها كاستراتيجية تعلم - اي أن لها أهمية بالنسبة للمتعلم - ويمكن توضيح ذلك فيما يلي :
1- أهمية خريطة المفاهيم كاستراتيجية تدريس :
يمكن ان يستخدم المعلم خرائط المفاهيم في تحقيق العديد من الاهداف منها الاتي:
🔶 يمكن ان يستخدمها المعلم لاعداد ملخّصات لأجزاء مختلفة من المادّة الدراسية تسهّل عملية التدريس.
🔶 يمكن إستخدامها في تقييم الطلبة.
🔶 يمكن أن يستخدمها في تطوير العلاقة الثنائية بين المعلم والطلبة، مما يسهم في تطوير أدائهم.
🔶تساعدُ المعلم على توضيحِ الكثير من المفاهيم الصعبة والعديد من المحتويات غيرِ الواضحة في المادّة الدراسيّة.
🔶 توفر للمعلم قدر من التنظيم الذي يعتبر جوهر التدريس الفعال فاستخدامها كاستراتيجية تدريس يساعد الطلاب على رؤية العلاقات المفاهيمية الهرمية بصورة مترابطة .
🔶 تساعد المعلم على معرفة سوء الفهم الذي قد ينشأ عند المتعلم
2- اهمية خرائط المفاهيم كاستراتيجية تعلم :
تعد إستراتيجية خرائط المفاهيم ذات أهمية كاستراتيجية تعلم ( اي بالنسبة للمتعلم) للعديد من المزايا التي تحققها ومنها الأتي :
🔶 تمكن المتعلم من تحويل المعرفة وتخزينها في بنيته المعرفية كصورة ذهنية للعلاقات بين المفاهيم وبعضها البعض و بذلك تتكون صورة ذهنية لدى المتعلم يستطيع تذكرها لاحقاً بحيث يستدعي ما درسه حول الموضوع في صورة خريطة مفاهيمية ،
🔶 تساعد المتعلم على الربط بين المفاهيم الجديدة وبين المفاهيم الموجودة سابقا في بنيته المعرفية .
🔶 خرائط المفاهيم تعتبر وسيلة لتمثيل العلاقات بين الأفكار، والصور، والكلمات المختلفة.
🔶 تمكن المتعلم من تحديد المفاهيم المتشابهة مع بعضها، وفصل المختلف منها.
🔶تساعد المتعلم على التمييز بين المفاهيم ذات المعنى القريب أو المتشابة.
🔶 تساعد المتعلم على تحديد المعلومات المهمة والأساسية ، والمعلومات الفرعية او الجانبيّة.
🔶 تسهل دراسة المادة وفهمها جيداً ، وإزالة اللبس فيها.
🔶 تسهم في رفع مستوى التحصيل الدراسي لدى المتعلمين.
🔶 كما انها تستخدمُ كوسيلة للتفكير الناقد ، فهي تشجّعُ الطلابَ على إبداء آرائهم وترتيب المفاهيم والعلاقات فيما بينها في الخريطة المفاهيميّة
🔶 تقوّي ذاكرةَ المتعلم ، وتحفزه على تذكّرِ تفاصيلِ المادة الدراسيّة بوضوح.
🔶 يسهل باستخدامها حدوث التعلم ذي المعنى والتغلب على الحفظ الآلي او الصم فالمتعلم يربط المعرفة الجديدة بالمفاهيم السابقة التي لها علاقة بالمعرفة الجديدة والموجودة في دماغه.
🔶 تساعد على خفض مستوى القلق عند المتعلمين وتغير إتجاهاتهم نحو المفاهيم الصعبة لأنهم لا يضطروا لحفظ المادة ومفاهيمها بصورة آلية وانما يخفظوها بصورة ذات معنى.
خطوات التدرب على رســـم خريطـــة المفاهـــيم :
يتطلب التـــدرب على رسم خريطة المفاهيم المرور بعدد من الخطـــوات نتناولها من خلال التالي :
اولا : تحليل النصوص إلى مفاهيم وعبارات رابطة و أمثلة وتنظيمها في مستويات متدرجة وفق درجة عموميتها .
و فيما يلي مثاليـــن لنصوص قصيرة
🔶 مثـــال (1)
الكائنات الحية تتكاثر بطرق متنوعة فبعضها يتكاثر بالولادة مثل القطط و الأرانب وبعضها يتكاثر بالبيض كالحمام والدجاج .
لتمثيل مفهوم الكائنات الحية في صورة خريطة مفاهيم نقوم بتحليل النص السابق من خلال تحديد الأتي :
🔆 المفهوم الرئيسي : وفي هذا المثال سنجد إن المفهوم الرئيسي هو الكائنات الحية .
🔆 المفاهيم الفرعية : المفاهيم الفرعية هي الكلمات ( الأسماء ) وفي هذا المثال سنجد أن هذه المفاهيم هي : طرق متنوعة و الولادة و البيض .
🔆 العبارات الرابطة : العبارات الرابطة هي عبارة عن حروف أو أفعال وفي هذا المثال سنجد أن العبارات الرابطة هي : بعضها و تتكاثر. و حرف الجر الباء .
🔆 الامثلة. في هذا المثال سنجد أن الأمثلة على الكائنات التي تتكاثر بالولادة القطط و الأرانب وأن الأمثلة على الكائنات التي تتكاثر عن طريق البيض الحمام والدجاج .
ثانيا : رتب ما حددته من مفاهيم في قائمة كالتالي :
- المفهوم العام : الكائنات الحية .
- المفاهيم الفرعية : الولادة و البيض ( لاحظ أن مفهومي الولادة والبيض يمثلان طرق للتكاثر ) أي أن لهما نفس الدرجة من العمومية لذلك ينبغي وضعهما في الخريطة في نفس المستوى و لاحظ أيضا ان المفاهيم الفرعية في هذا المثال تكون مستوى فرعي واحد ( أي أن خريطة المفهوم هنا ستتكون من مفهوم رئيسي ينتظم تحته مفهومين فرعيين في مستوى واحد فقط وتنتهي الخريطة بالأمثلة .
ثالثا : رسم الخريطة :
لرسم الخريطة نقوم بالأتي :
- ترتيب المفاهيم التي قمنا بتحديدها في مستويات متدرجة كالتالي :
الكائنات الحية
بعضها يتكاثر ب. وبعضها يتكاثر.
الولادة. البيض
القطط. الأرانب. الحمام. الدجاج
- يوضع المفهوم الرئيسي ( الكائنات الحية ) و كل مفهوم من المفاهيم الفرعية ( الولادة. و البيض ) داخل دوائر .
- يتم التوصيل بين مفهوم الكائنات الحية و مفهوم الولادة بخط رابط ( بحيث تصبح عبارة بعضها يتكاثر ب فوق الخط الرابط ) وبالمثل التوصيل بين مفهوم الكائنات الحية ومفهوم البيض )
- يتم توصيل مفهوم الولادة بالأمثلة الخاصة به ( القطط - الأرانب ) بواسطة خط مستقيم وبالمثل يتم توصيل مفهوم البيض بالأمثلة الخاصة به ( الحمام - الدجاج ) بخط مستقيم ولا يكتب على الخط المستقيم أي عبارات .
كـــيف يمكن تدريب الطلاب على استراتيجية خرائط المفـــاهيم ؟
يتطلب اتقان الطلاب لمهارات رسم خرائط مفاهيم متنوعة العمل على تدريبهم بشكل تدريجي من خلال اتبا الخطـــوات التالية :
1- قدم للطلاب نبذة تعريفية حول إستراتيجية خرائط المفاهيم و وضح لهم الخلفية النظرية التي تعتمد عليها .
2- قدم لهم تعريف خريطة المفاهيم وعرفهم بمكوناتها.
3-- اعرض عليهم نماذج مختلفة من خرائط المفاهيم البسيطة و أخرى مكونة من عدة مستويات و اشركهم في تحليلها بحيث يقوموا بتحديد المفهوم الرئيسي والمفاهيم الفرعية والخطوط الرابطة والأسهم الرابطة ووضح لهم متى يتم استخدام كل منهما .
4- دربهم على تحليل بعض النصوص البسيطة ثم زد من. مستوى تعقيد محتواها تدريجيا.
5- قدم لهم خرائط مفاهيم ودربهم على قرائتها واستخلاص المفاهيم منها.
6- دربهم على مهارات رسم الخريطة المفاهيمية بالبدء في التدرب على رسم خرائط مفاهيم بسيطة كما تم توضيحه سابقا.
7- مع مرور الوقت دربهم على رسم خرائط مفاهيمية لدرس او موضوع ثم لوحدة دراسية.
ونظرية اوزوبل هي نظرية في التعلم (تركز على كيفية حدوث التعلم) وتقوم على نوعين من التعلم هما :
* التعـــلم بالاستقبال ( التلقي ).
* التـــعلم بالاكتشاف.
اولا : التعلم بالاستقبال (التلقي) : هو التعلم الذي يتم عن طريق الاستماع والتلقي والقراءة، وفيه يتم تقديم المحتوى للمتعلم في صورته النهائية ( اي لا يبذل المتعلم جهد في الحصول على المعرفة وانما تقدم إليه عن طريق المعلم)
ويندرج تحت هذا النوع من التعلم هما :
1- التعلم بالاستقبال ( التلقي ) ذو المعنى : وفيه يتم استقبال أو تلقي المعلومات والمعارف بطريقة منظمة، وعلى المتعلم أن يربطها بمعلوماته السابقة (بنيته المعرفية) ويصبح التعلم في هذه الحالة ذو معنى إذا كان لدى المتعلم تهيؤ وخبرة بالمواضيع التي سبق أن تعلمها ولها علاقة بالمواضيع أو المعلومات الجديدة التي يتعلمها.
2- التعلم بالاستقبال( التلقي) القائم على الحفظ:- وهذا النوع من التعلم يتم عندما يحفظ المتعلم المعلومات والمعارف المقدمة له، و لا يقوم بربطها بالمعلومات السابقة التي يعرفها من قبل. ويتم التعلم بالتلقي القائم على الحفظ في الحالات التالية:
- عندما لا يكون لدى المتعلم المعلومات السابقة التي تجعل التعلم ذو معنى.
- عندما تتم عملية التعلم عشوائيا.
-عندما يكون التعلم حرفيا خاليا من تعلم العلاقات بين الأشياء.
ثانيا : التعلم بالاكتشاف:
يؤكد أوزوبل على أن التعلم بالاكتشاف يتطلب من المتعلم أن يكتشف المكونات الأساسية لأي موضوع قبل أن يستوعبه في بنيته المعرفية، وبهذا فالمتعلم يقوم بالبحث والاكتشاف لتحديد العلاقات بين المفاهيم والمبادئ.
والتعلم بالاكتشاف يشتمل على النوعين التاليين :
1- التعلم بالاكتشاف ذو المعنى: وفي هذا النوع يقوم المتعلم باكتشاف العلاقات بين المعلومات والمعارف، ويربطها بخبراته ومعارفه السابقة، ويتم التوصل إلى حل مشكلة معينة أو الحصول على المعلومات بشكل مختلف عن المعلومات المقدمة له.
2- التعلم بالاكتشاف القائم على الحفظ: وفي هذا النوع يقوم المتعلم بالبحث عن حل مشكلة معينة، ويفهم الحل ولكن لا يتم ربطه بالمعلومات السابقة في البنية المعرفية أي لا يربطها المتعلم بالمعلومات التي كان يعرفها .
ماهي خريطة المفاهيم ؟
خريطة المفاهيم بانها : عبارة عن رسوم تخطيطية ثنائية البعد تترتب فيها مفاهيم المادة الدراسية - او موضوع الدرس - في صورة هرمية بحيث تتدرج من المفاهيم الأكثر شمولا - عمومية - إلى المفاهيم الأقل عمومية او - الأكثر خصوصية وفيها توضع المفاهيم الأكثر عمومية في قمة الخريطة وتتدرج المفاهيم الأقل شمولا والأكثر خصوصية في مستويات تحت المفهوم الرئيسي حتى قاعدة االخريطة و يحاط كل مفهوم من المفاهيم المضمنة في الخريطة بإطار او دائرة و ترتبط اامفاهيم ببعضها بواسطة خطوط تسمى الخطوط الرابطة يكتب على هذه الخطوط عبارات توضح نوع العلاقةبين المفاهيم في كل مستويين متتالين أما في حالة المفاهيم التي تقع في مستويين غير متتاليين فيتم الربط بينها بواسطة اسهم , وتنتهي الخريطة بامثلة على كل مفهوم .
مكونات خريطة المفاهيم :
تتكون خريطة مفاهيم في العناصر الأتية :
1 -المفهوم الرئيسي ( المفهوم العام). ويوضع في قمة الخريطة حيث يكتب داخل إطار او دائرة ويكون المفهوم الرئيسي على قدر كبير من العمومية مثل : الخلايا النباتية , الفقاريات , الجملة , الكائنات الحية .... الخ.
2- المفاهيم الفرعية -وهي مفاهيم أقل عمومية توضع أسفل المفهوم الرئيسي وتنظم في عدة مستويات- بحيث تكون مفاهيم كل مستوى أقل عمومية من مفاهيم المستوى السابق له. وتتضمن ابسط خريطة المفاهيم على مستوى فرعي واحد يتضمن عدد من المفاهيم التي لها نفس الدرجة من العمومية وتنتهي الخريطة بالأمثلة , كما ان الخريطة قد تتضمن مجموعة من المفاهيم تتوزع في عدة مستويات . والمفاهيم الرئيسية و الفرعية في خريطة المفاهيم عبارة عن أسماء ( لا تكون أفعال أو حروف ) وبعض المفاهيم قد يتكون من كلمة واحدة مثل : الطيور و الاختزال و المبتدأ و الأمانة و الكسور ... الخ او قد يتألف من مقطع مكون من كلمتين أو أكثر مثل : العدد المركب و الخلايا الحيوانية و الجملة الفعلية و الاتزان الكيميائي و الخريطة الطبيعية ... الخ .
3- الخطوط الرابطة : وهي خطوط تصل بين المفهوم الرئيسي في الخريطة والمفاهيم التي تليه ( المفاهيم الفرعية في المستوى الأول من الخريطة أو تصل بين مفهومين في مستويين متتاليين , ويكتب على كل خط عبارة توضح العلاقة بين المفهومين .
4 - الاسهم الرابطة : وهي تقوم بنفس وظيفة الخطوط الرابطة إلا انها تستخدم للربط بين مفهومين في مستويين غير متتاليين ( مثلا للربط بين مفهوم في المستوى الأول ومفهوم في المستوى الثالث او الرابع او بين مفهوم في المستوى الثالث والمفهوم الرئيسي , و تكتب على الاسهم حروف أو افعال .
5- الكلمات الرابطة : وهي عبارة عن حروف او أفعال توضح طبيعة العلاقة بين المفاهيم وبعضها و تكتب فوق الخطوط الرابطة و فوق الاسهم.
6- الأمثلة : تتضمن خريطة مفاهيم عدد من الأمثلة على كل مفهوم حيث توضع الأمثلة في نهاية الخريطة ويوصل بينها وبين المفاهيم الدالة عليها بواسطة خطوط مستقيمة.
مجالات استخدام خرائط المفاهيم : لاستراتيجية خرائط المفاهيم أهمية كبيرة فهي تستخدم في مجالات متعددة في الحقل التربوي ومن اهم مجالات استخدامها الاتي :-
❇ تخطيط المناهج .
❇ التدريس .
❇ التلخيص .
❇ تقويم مدى فهم واستيعاب الطلاب للمفاهيم المختلفة المتضمنة في المادة الدراسية أو في موضوع دراسي معين.
❇ اختبار قدرة المتعلم على تذكر المفاهيم السابقة المرتبطة بمفوم معين.
❇ مراجعة الدروس.
اهمية خرائط المفاهيم في عمليتي التعليم والتعلم :
لخرائط المفاهيم أهمية كبيرة في عمليتي التعليم والتعلم. حيث يمكن استخدامها كاستراتيجية تدريس - اي أن لها أهمية للمعلم - كما يمكن استخدامها كاستراتيجية تعلم - اي أن لها أهمية بالنسبة للمتعلم - ويمكن توضيح ذلك فيما يلي :
1- أهمية خريطة المفاهيم كاستراتيجية تدريس :
يمكن ان يستخدم المعلم خرائط المفاهيم في تحقيق العديد من الاهداف منها الاتي:
🔶 يمكن ان يستخدمها المعلم لاعداد ملخّصات لأجزاء مختلفة من المادّة الدراسية تسهّل عملية التدريس.
🔶 يمكن إستخدامها في تقييم الطلبة.
🔶 يمكن أن يستخدمها في تطوير العلاقة الثنائية بين المعلم والطلبة، مما يسهم في تطوير أدائهم.
🔶تساعدُ المعلم على توضيحِ الكثير من المفاهيم الصعبة والعديد من المحتويات غيرِ الواضحة في المادّة الدراسيّة.
🔶 توفر للمعلم قدر من التنظيم الذي يعتبر جوهر التدريس الفعال فاستخدامها كاستراتيجية تدريس يساعد الطلاب على رؤية العلاقات المفاهيمية الهرمية بصورة مترابطة .
🔶 تساعد المعلم على معرفة سوء الفهم الذي قد ينشأ عند المتعلم
2- اهمية خرائط المفاهيم كاستراتيجية تعلم :
تعد إستراتيجية خرائط المفاهيم ذات أهمية كاستراتيجية تعلم ( اي بالنسبة للمتعلم) للعديد من المزايا التي تحققها ومنها الأتي :
🔶 تمكن المتعلم من تحويل المعرفة وتخزينها في بنيته المعرفية كصورة ذهنية للعلاقات بين المفاهيم وبعضها البعض و بذلك تتكون صورة ذهنية لدى المتعلم يستطيع تذكرها لاحقاً بحيث يستدعي ما درسه حول الموضوع في صورة خريطة مفاهيمية ،
🔶 تساعد المتعلم على الربط بين المفاهيم الجديدة وبين المفاهيم الموجودة سابقا في بنيته المعرفية .
🔶 خرائط المفاهيم تعتبر وسيلة لتمثيل العلاقات بين الأفكار، والصور، والكلمات المختلفة.
🔶 تمكن المتعلم من تحديد المفاهيم المتشابهة مع بعضها، وفصل المختلف منها.
🔶تساعد المتعلم على التمييز بين المفاهيم ذات المعنى القريب أو المتشابة.
🔶 تساعد المتعلم على تحديد المعلومات المهمة والأساسية ، والمعلومات الفرعية او الجانبيّة.
🔶 تسهل دراسة المادة وفهمها جيداً ، وإزالة اللبس فيها.
🔶 تسهم في رفع مستوى التحصيل الدراسي لدى المتعلمين.
🔶 كما انها تستخدمُ كوسيلة للتفكير الناقد ، فهي تشجّعُ الطلابَ على إبداء آرائهم وترتيب المفاهيم والعلاقات فيما بينها في الخريطة المفاهيميّة
🔶 تقوّي ذاكرةَ المتعلم ، وتحفزه على تذكّرِ تفاصيلِ المادة الدراسيّة بوضوح.
🔶 يسهل باستخدامها حدوث التعلم ذي المعنى والتغلب على الحفظ الآلي او الصم فالمتعلم يربط المعرفة الجديدة بالمفاهيم السابقة التي لها علاقة بالمعرفة الجديدة والموجودة في دماغه.
🔶 تساعد على خفض مستوى القلق عند المتعلمين وتغير إتجاهاتهم نحو المفاهيم الصعبة لأنهم لا يضطروا لحفظ المادة ومفاهيمها بصورة آلية وانما يخفظوها بصورة ذات معنى.
خطوات التدرب على رســـم خريطـــة المفاهـــيم :
يتطلب التـــدرب على رسم خريطة المفاهيم المرور بعدد من الخطـــوات نتناولها من خلال التالي :
اولا : تحليل النصوص إلى مفاهيم وعبارات رابطة و أمثلة وتنظيمها في مستويات متدرجة وفق درجة عموميتها .
و فيما يلي مثاليـــن لنصوص قصيرة
🔶 مثـــال (1)
الكائنات الحية تتكاثر بطرق متنوعة فبعضها يتكاثر بالولادة مثل القطط و الأرانب وبعضها يتكاثر بالبيض كالحمام والدجاج .
لتمثيل مفهوم الكائنات الحية في صورة خريطة مفاهيم نقوم بتحليل النص السابق من خلال تحديد الأتي :
🔆 المفهوم الرئيسي : وفي هذا المثال سنجد إن المفهوم الرئيسي هو الكائنات الحية .
🔆 المفاهيم الفرعية : المفاهيم الفرعية هي الكلمات ( الأسماء ) وفي هذا المثال سنجد أن هذه المفاهيم هي : طرق متنوعة و الولادة و البيض .
🔆 العبارات الرابطة : العبارات الرابطة هي عبارة عن حروف أو أفعال وفي هذا المثال سنجد أن العبارات الرابطة هي : بعضها و تتكاثر. و حرف الجر الباء .
🔆 الامثلة. في هذا المثال سنجد أن الأمثلة على الكائنات التي تتكاثر بالولادة القطط و الأرانب وأن الأمثلة على الكائنات التي تتكاثر عن طريق البيض الحمام والدجاج .
ثانيا : رتب ما حددته من مفاهيم في قائمة كالتالي :
- المفهوم العام : الكائنات الحية .
- المفاهيم الفرعية : الولادة و البيض ( لاحظ أن مفهومي الولادة والبيض يمثلان طرق للتكاثر ) أي أن لهما نفس الدرجة من العمومية لذلك ينبغي وضعهما في الخريطة في نفس المستوى و لاحظ أيضا ان المفاهيم الفرعية في هذا المثال تكون مستوى فرعي واحد ( أي أن خريطة المفهوم هنا ستتكون من مفهوم رئيسي ينتظم تحته مفهومين فرعيين في مستوى واحد فقط وتنتهي الخريطة بالأمثلة .
ثالثا : رسم الخريطة :
لرسم الخريطة نقوم بالأتي :
- ترتيب المفاهيم التي قمنا بتحديدها في مستويات متدرجة كالتالي :
الكائنات الحية
بعضها يتكاثر ب. وبعضها يتكاثر.
الولادة. البيض
القطط. الأرانب. الحمام. الدجاج
- يوضع المفهوم الرئيسي ( الكائنات الحية ) و كل مفهوم من المفاهيم الفرعية ( الولادة. و البيض ) داخل دوائر .
- يتم التوصيل بين مفهوم الكائنات الحية و مفهوم الولادة بخط رابط ( بحيث تصبح عبارة بعضها يتكاثر ب فوق الخط الرابط ) وبالمثل التوصيل بين مفهوم الكائنات الحية ومفهوم البيض )
- يتم توصيل مفهوم الولادة بالأمثلة الخاصة به ( القطط - الأرانب ) بواسطة خط مستقيم وبالمثل يتم توصيل مفهوم البيض بالأمثلة الخاصة به ( الحمام - الدجاج ) بخط مستقيم ولا يكتب على الخط المستقيم أي عبارات .
كـــيف يمكن تدريب الطلاب على استراتيجية خرائط المفـــاهيم ؟
يتطلب اتقان الطلاب لمهارات رسم خرائط مفاهيم متنوعة العمل على تدريبهم بشكل تدريجي من خلال اتبا الخطـــوات التالية :
1- قدم للطلاب نبذة تعريفية حول إستراتيجية خرائط المفاهيم و وضح لهم الخلفية النظرية التي تعتمد عليها .
2- قدم لهم تعريف خريطة المفاهيم وعرفهم بمكوناتها.
3-- اعرض عليهم نماذج مختلفة من خرائط المفاهيم البسيطة و أخرى مكونة من عدة مستويات و اشركهم في تحليلها بحيث يقوموا بتحديد المفهوم الرئيسي والمفاهيم الفرعية والخطوط الرابطة والأسهم الرابطة ووضح لهم متى يتم استخدام كل منهما .
4- دربهم على تحليل بعض النصوص البسيطة ثم زد من. مستوى تعقيد محتواها تدريجيا.
5- قدم لهم خرائط مفاهيم ودربهم على قرائتها واستخلاص المفاهيم منها.
6- دربهم على مهارات رسم الخريطة المفاهيمية بالبدء في التدرب على رسم خرائط مفاهيم بسيطة كما تم توضيحه سابقا.
7- مع مرور الوقت دربهم على رسم خرائط مفاهيمية لدرس او موضوع ثم لوحدة دراسية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق